تحقيقات

"السيستم واقع" وعربات الجولف تحولت لخردة.. "بوابة الأهرام "ترصد مشاهد من "تطعيمات أرض المعارض"|صور

15-9-2021 | 17:22
 السيستم واقع  وعربات الجولف تحولت لخردة  بوابة الأهرام  ترصد مشاهد من  تطعيمات أرض المعارض |صور تطعيمات أرض المعارض
Advertisements
داليا عطية

تواصل بوابة الأهرام كشف تداعيات التكدس الجماهيري الكبير في مركز تلقيح كورونا بأرض المعارض،  حيث رصدت مشاهد جديدة لتعطل التطعيمات كان أبرزها استمرار سقوط السيستم وكذلك عدم وجود عربات الجولف المخصصة لنقل كبار السن  التي تحولت إلى خردة وذلك بسبب عدم وجود صيانة لها.

ورغم تصدر مشهد الزحام بين المواطنين الذين خصصت لهم الوزارة خيمة محددة المساحة كساحة للانتظار إلا أن مشهد معاناة كبار السن من هذا الزحام كان الأكثر تصدرًا خاصةً في ظل انتظارهم لساعات حتى يتسنى لهم الحصول على دور للخروج من هذه الساحة والذهاب إلى ساحة أخرى ينتظرون فيها الحصول على دور ثان لدخول مقر تطعيمهم .

عربات الجولف المعطلة

"لسه كتير يا ابني"؟.. كلمات تحدثت بها سيدة مُسنة إلى أحدهم ممن يجلسون بجوارها في انتظار نهاية طوابير الخيمة التي يجتمعون في محيطها ليرد الشاب قائلًا :" لسه يا أمي السيستم واقع".

ترتكز السيدة المُسنة على عكازتها التي ألقت عليها تأفف طول انتظارها لخدمة التطعيم المجانية ونظراتها تصيب بقوة وعتاب مسئولي التنظيم ولسان حالها يقول :" التزمنا الحضور في الموعد المحدد وخذلنا الطرف الآخر".

تطعيمات أرض المعارض

 ومن المفارقات أن يجتمع مشهدان مضادان فعلى يسار معاناة كبار السن يجلس آخرين متبادلين الحديث فيما بينهم وقد تعايشوا مع التكدس وتعطل سيستم الوزارة في تسجيل بيانات الحضور أو ربما أرادوا الخروج من ضغوط الانتظار .

وبسؤال "بوابة الأهرام" عن سبب تعطل السيستم وما إذا كان هناك بديلًا لذلك أجابت موظفة الوزارة :" السسيتم واقع مصر كلها بتدخل على موقع الوزارة وطبيعي ميتحملش ويقع .. كلنا مستنيين انه يرجع".

عربات الجولف المعطلة

يقول الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي يمكن الاستعانة بمتخصصين في فن الإدارة والتنظيم لضبط مشهد المتوافدين على لجان التطعيم وتحقيق إجراءات الوقاية للمواطنين والحفاظ على سلامتهم من مخاطر الاختلاط والتجمعات .

ويضيف في حديثه لـ"بوابة الأهرام" نحن في عصر التكنولوجيا وبات تطوير وتحديث "السيستم" أمرًا يسيرًا على المتخصصين في ذلك لضمان عدم حدوث أعطال مقترحًا الاستعانة بهم في دعم موقع الوزارة حتى يتسنى له استقبال عدد المستخدمين له .

وتقترح "بوابة الأهرام" إدارة خدمة تطعيم  المواطنين بنفس طريقة تطبيق المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" إذ ذهبت قوافل طبية للمواطنين كافة في مختلف أنحاء الجمهورية كلٌ في منطقته فتوفرت الخدمة للجميع بدون تكدس ولا زحام ولا مشاحنات بين المواطنين .

عربات الجولف المعطلة

يقول المواطن أحمد خيري " لـ"بوابة الأهرام" المشهد بحاجة فقط إلى تنظيم فقد تواجدت في أرض المعارض وحصلت على الخدمة المجانية وهذا دور كبير من الدولة تجاه المواطن نشكرها عليه ولكن للأسف حصلت على الخدمة بعد عناء دام لأكثر من 5 ساعات انتظار وتنقّل بين الطوابير والاستفسار عن موعد عودة سيستم الوزارة .

وتقول المواطنة "لينا علي" شاشات العرض المخصصة لإعلان أرقام تسلسلية لتحديد دور كل مواطن في الدخول إلى مركز تناول التطعيم لا تعمل وهذا أكبر سبب لتكدس الحضور وتهديد صحتهم بخطر العدوى والعجيب أننا حضرنا لحماية أنفسنا من الفيروس وليس العكس، ومما يزيد من معاناة المواطنين خصوصا كبار السن تعطل عربات الجولف  التي تنقل المواطنين من أبواب أرض المعارض إلى موقع التطعيم وهي مسافة كبيرة لا يقوى عليها المسنين .

ويقول المواطن حمادة عادل المؤلم أن ساعات الانتظار نقضيها داخل الطوابير بدلًا من استقلال المقاعد وذلك خوفًا من فقدان دورنا في الطابور وأعتقد الحل في زيادة عدد الموظفين القائمين على تنظيم الحصول على الخدمة لتخفيف الضغط عليهم .

اقرأ ايضا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة