Close ad

لها طباع خاصة.. تعرف على كيفية التعامل مع دلافين البحر الأحمر

16-9-2021 | 13:22
لها طباع خاصة تعرف على كيفية التعامل مع دلافين البحر الأحمر الدلافين
عرفات على - البحر الأحمر

 تعيش بمياه البحر الأحمر وتحتل المقدمة في عوامل الجذب السياحي للمنطقة، بل أصبحت بيوتها الموجودة وبخاصة في منطقة شعاب صمداي بمياه مرسى علم والعرق والفانوس بشمال الغردقة من أهم المزارات السياحية العالمية، حيث تروج لتلك البيوت عشرات الشركات السياحية مما جعلها تستحوذ على اهتمامات آلاف الزائرين الوافدين للمنطقة من شتى دول العالم.

موضوعات مقترحة

لماذا دلافين البحر الأحمر دون غيرها عن تلك الموجودة ببحار أخرى؟.. ولمعرفة الإجابة عن هذا التساؤل نستعرض خلال السطور التالية مميزات هذه الدلافين.

ذكاء وإدراك متميز

وهب الله لهذه الدلافين قدرا كبيرا من الذكاء والقدرة على الإدراك والتمييز كما وهب لها قدرة على التعايش الاجتماعي وحب الإنسان ومساعدته، بعكس كثير من الكائنات البحرية الأخرى، وهي أحد أجمل أنواع الثدييات البحرية قاطبة ذات الذوق الراقي، ودلافين البحر الأحمر بأنواعها المختلفة تمتلك خصالا رائعة ودائما ما تترك أثرا ببناء علاقة شاعرية مع من يرتاد بيوتها وتضفي على زوارها كرم المتعة والمرح، حين تغازلهم وتلعب معهم بخفة دمها ورشاقتها، بل حين يتعرض أحد للغرق تسارع لتقوم بدور المنقذ البحري، ونتيجة لهذه الخصال باتت الدلافين تتعايش و يتعايش السياح معها، الأمر الذي جعل لها مردوداً اقتصاديا واجتماعيا، بسبب طقوسها وأساليب حياتها و تعايشها مع البشر ممن يرتادون أماكنها.

الدلافين كائن رقيق

 للدلافين طباع وأمزجة، فكما يقول الدكتور أحمد غلاب الباحث في قطاع المحميات بالمحافظة، إن الحديث عن دلافين البحر الأحمر يحتاج للكثير من الوقت، فهذا الكائن تعشقه حينما تتعامل معه مباشرة وتقترب من سلوكياته الراقية وهو قبل كل شئ مخلوق حساس مرهف الحس ودود، له طلعته البهية ويوضح أنه ذو ذوق رفيع واجتماعي خدوم بطبعه.

ويقول غلاب، إنه من خلال دراسة أعدها حول دلافين المنطقة، أكدت نتائجها أن لدينا في البحر الأحمر 13 نوعاً من الدلافين، منها ما يعيش في الأعماق ومنها ما يتواجد بالمناطق الضحلة، ويختلف سلوك كل نوع عن الآخر، فمنها ما يحرص على السير في أسراب ومنها ما يسير منفرداً أو بشكل زوجي وغيرها من السلوكيات التي تمتاز في مجملها بالتحضر والرقي والنظام والانضباط .

الدلافين الدوارة

ويضيف الدكتور غلاب أن الدراسة أكدت أن من أشهر النوعيات التي تتواجد بالمنطقة الدلافين الدوارة، ويقطن بمنطقة شعاب سطايح و صمداي قبالة مرسى علم وهناك الدولفين ذو الأنف الزجاجية، وغالبا ما يتواجد بمنطقة شعاب الفانوس والعرق شمال الغردقة ومنها الحوت القاتل الكاذب هو نوع من الدلافين وليس من الحيتان والدولفين القائد قصير الزعنفة و الدولفين الشائع قاروري الأنف والدولفين الهندي قاروري الأنف أيضاً والمرقط المدارى والدولفين الدوار والدولفين المخطط وغيرهم.

ويستطرد غلاب قائلاً: إن دلافين البحر الأحمر كغيرها لها طقوسها المتعددة حيث تخلد للراحة والنوم بعيدا عن الضوضاء، لذلك كثيرا ما تسعى للأماكن ذات المياه الضحلة وتبغي من ذلك البعد عن أسماك القرش حتى لا تفترسها، و من المعروف لدى الباحثين أن أكثر الأوقات التي تتمتع فيها بالنوم هي ساعات الصباح وهذا ذكاء منها لتحقيق الأمان اللازم لها.

وأوضح غلاب أن هناك فترة من العام ومنها شهر يوليو، و الذي نجد فيه عدداً كبيراً من الدلافين تبدأ في الظهور على سطح المياه خاصة في مناطق شعاب الفانوس والعرق والدير وأبو نقر بالجزر الشمالية قبالة الغردقة، حيث يشاهدها القاصي والداني و يعلل ظهور تلك الدلافين خلال تلك الفترة بالذات، إلى أنه قد يكون مرتبطا بموسم ولادة الأمهات لصغارها وقد تلجأ للتوجه للاقتراب من الشاطئ والمناطق الضحلة لحماية صغارها من المفترسات، حيث نراها وهي تحمل صغارها فوق ظهرها خلال الأيام الأولى لعملية وضعها لتلك الصغار.

الترويج للدلافين

ويرى ضرورة الترويج الجيد لهذه الظاهرة من كل عام أمام آلاف السائحين الذين يتهافتون على رؤية دلافين البحر الأحمر والتي باتت خلال السنوات الأخيرة على رأس المنتج السياحي البحري، حيث نجاح خطة الإدارة المتكاملة.

بينما يشير الدكتور محمود حنفي الأستاذ بكلية العلوم جامعة قناة السويس ومستشار جمعية المحافظة على البيئة بالغردقة إلى الأهمية الاقتصادية للدلافين كمورد يسهم في تنمية الاقتصاد القومي، حيث أن هناك دراسة كانت قد أجريت عام 2007 حول دلافين صمداي بمرسى علم أكدت أن الدولفين الواحد يدر دخلاً قدر بنحو 92 ألف دولار في السنة الواحدة من خلال ماينفقه السائح لمشاهدته، كما يوفر 15 فرصة عمل للقائمين على لانشات السفاري والنزهة وغيرهم.

ويضيف حنفي أن الأجهزة المختصة بالمحافظة ووزارة البيئة كانت قد حققت نجاحا كبيرا منذ عدة سنوات في منطقة بيت الدلافين بشعاب صمداي، حينما وضعت لها خطة إدارة متكاملة نظمت الزيارات إليها وحافظت على بقاء الدلافين وعدم هجرتها المكان، حيث كان الأمر في البداية عشوائياً من خلال الأنشطة البشرية المكثفة، فتم تحديد الزيارات وفرض رسوم خدمة على الزائرين، ومن يومها أصبحت صمداي من أشهر مزارات الدلافين على مستوى العالم، وزاد عددها نتيجة لتقليل الضغط البشري عليها وتقليل الضوضاء التي تنفر منها هذه الكائنات وهناك توجه لتقنين أوضاع بقية بيوت الدلافين من خلال خطة مماثلة.

وينهي حنفي كلامه قائلاً: إن دراسة جديدة أُعدت تتعلق بخطة إدارة متكاملة لمنطقتي شعاب الفانوس والعرق قبالة شواطئ الغردقة وهما من أهم المواقع التي تتميز بوجود عدد كبير من الدلافين وتتوافر بهما حيود مرجانية مغمورة لدرجة أن 62 شركة سياحية باتت تروج لهذين البيتين مؤخراً، مما جعل الرحلات المتجهة لهما يوميا تفوق الرحلات المتجهة لجزيرة الجفتون التي تعد أشهر مزار سياحي بحري على مستوى المزارات البحرية بالمحافظة.

اقرأ أيضا

ترقية ٢٦٩٥ موظفا في محافظة القاهرة

إجراء القرعة الإلكترونية لمدافن الجيزة بطريق الفيوم

التصريح بدفن جثة عامل لقي مصرعه أثناء أعمال حفر بالقليوبية

مصرع طفلة سقطت من شرفة الطابق الثاني بمنزلها في سوهاج

توصيلات الكهرباء العشوائية تشعل النيران بمنزل في سوهاج

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة