محافظات

ارتفاع أسعار الدواجن في البحيرة بشكل غير مسبوق.. ومدير الإنتاج الحيواني: ندعم المربين بقروض

14-9-2021 | 19:55

أسعار الدواجن

البحيرة - منى الوكيل

تشهد أسواق محافظة البحيرة، ارتفاعا جنونيا في أسعار الدواجن، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

فقد ارتفع سعر كيلو الدجاج الحي البلدي إلى 55 جنيها للمستهلك، أما كيلو الدجاج الأبيض فوصل الكيلو لـ 35جنيها، الأمر الذي جعل المواطن البسيط محدودي الدخل في حالة من الغضب، كما ارتفع سعر كرتونة البيض الأبيض لـ 50 جنيها، أما كرتونة البيض البلدي فوصل سعرها إلى 75 جنيها. 

وأرجع المتخصصون سبب هذه الزيادة لارتفاع أسعار الأعلاف وحبوب الردة والذرة الصفراء والفول الصويا والأدوية واللقاحات، بالإضافة إلى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والذي كان له الضرر البالغ على تربية الدواجن والمحاصيل، وخاصة أن أغلب مزارع الدواجن مفتوحة والقليل منها شبه مغلق.

شكاوى المواطنين

وعن شكاوى المواطنين، يقول خيري حسن "سائق تاكسى" : "كيف لي أن أدفع ثمن دجاجة وهي لا تكفي نصف أولادي، فسعر أصغر دجاجة وصل اليوم إلى  100جنيه وأكثر، وإذا أردت أن أطعم كل أولادي فعليا أن أحضر دجاجتين بـ 200 جنيه، لافتا أن ارتفاع أسعار الدواجن أدى لزيادة أسعار البيض، حيث وصل سعر الكرتونة الأبيض 50 جنيه، والبلدي 75 جنيها، مطالباً الحكومة بالتدخل للتحكم في الأسعار خاصة قبل دخول المدارس".

وتضيف ليلى الغول "موظفة": "كنت أشترى من الدجاج المجمد لأن الدجاج الطازج لن أقدر على شراءه ومنذ فترة لا أجده متوفر بالمجمعات الاستهلاكية، وتساءلت لماذا كل الصناعات المحلية تندثر؟ وطالبت بتدخل الدولة لاستيراد كميات كبيرة من الدجاج المجمد لمحدودي الدخل لكي يتم السيطرة على الأسعار وحماية المواطنين من جشع بعض التجار.

ويؤكد الحاج رجب الملا "صاحب محل طيور"، أن تاجر الجملة هو السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار حيث يتحكم في السعر الذي يبيع لنا به وبالتالي نضطر نحن لرفع السعر على المستهلك لكي نحقق هامش ربح.

ارتفاع أسعار الأعلاف

ويقول أحمد الخولقة "أحد المربين" أن سبب ارتفاع أسعار الدواجن يرجع لزيادة أسعار الأعلاف بنسبة وصلت لأكثر من 50% حيث وصل سعر العلف إلى 8500 جنيه للطن، إضافة إلى ارتفاع سعر اللقاحات والأدوية والذرة الصفراء والفول الصويا والردة، فضلاً عن ارتفاع درجات الحرارة التي تسببت في نفوق أعداد كبيرة من الكتاكيت التي لا تتحمل الأمراض وارتفاع الحرارة.  

ويؤكد الدكتور محمد مصطفى محمود أستاذ بكلية الزراعة، أن هذا الارتفاع في الأسعار كان متوقعاً بسبب قله الإنتاج نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وخاصة أغلب المزارع مفتوحة أو شبه مفتوحة، بالإضافة الى تعرض معظم المزارع للأمراض وعدم اتباع أسلوب علمي في إدارة هذه الصناعة، هذا بخلاف زيادة الطلب على الدجاج وقلة المعروض في الأسواق، وهذا يرجع إلى عزوف بعض المربين على تربية الدواجن أنها أصبحت بالنسبة لهم تجارة غير مربحة.

وزارة للثروة الحيوانية

وطالب الخبير، بإنشاء وزارة للثروة الحيوانية والداجنة، تكون مستقلة عن وزارتي الزراعة والصحة حتى يمكن تطبيق قواعد الأمان الحيوي، وأضاف يجب على الحكومة الاهتمام بتشجيع المزارعين على زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا.

وقالت الدكتورة نهال برتو مدير إدارة الإنتاج الحيواني بمديرية الزراعة بالبحيرة، إن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن ناتج عن ارتفاع سعر الأعلاف التي يعتمد عليها المربى بنسبة أكثر من 70% لأن بها نسبة بروتين تصل إلى 30%، بالإضافة الى ارتفاع اسعار الأدوية واللقاحات التي يتم استيرادها، والآن تقوم الدولة بانتاجها بداخل مصر بدلا من استيرادها.

زراعة الذرة وقروض ميسرة

وطالبت "برتو" بالتوسع في زراعة الذرة لتعطينا اكتفاء بنسبة 80% ونستورد الباقي وليس العكس.

وكشفت مدير الإنتاج الحيواني بالبحيرة لـ "بوابة الاهرام"، أن محافظة البحيرة بها 3400 مزرعة دواجن يوجد بهم 10 % منهم مزارع شبه مغلقه والباقي مزارع مفتوحة، مشيرة إلى أن هناك تحفيز من الدولة لتلك المزارع لتحويلها لمزارع مغلقه لكى يزيد إنتاجها، وذلك عن طريق منحهم قروض من خلال البنك المركزي بنسبة فائدة 5%.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة