اقتصاد

تقرير التنمية البشرية: الزيادة السكانية أبرز التحديات التي تعوق المسيرة

14-9-2021 | 17:30

الزيادة السكانية

محمود عبدالله

رصد تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 والذي تم إطلاقه اليوم، تحت عنوان "التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار"، أهم التحديات التي تواجه مسيرة التنمية في مصر ومنذ فترة طويلة.

وأشار التقرير إلى ارتفاع معدل نمو السكان الذي وصل إلى 2.62% في 2016 / 2017 قبل أن يتراجع إلى 1.79% في 2018 / 2019، مما يُشكِّل ضغطًا على موارد مصر فيما يتعلق بالدعم وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية وتخصيص موارد كافية للاستثمار في البنية التحتية والبحث العلمي وتحسين الخدمات وتوزيعها الجغرافي.

كما تبرز قضية الزيادة السكانية باعتبارها أحد أهم القضايا الضاغطة على منظومة تقديم السياسات الاجتماعية، وعلى رأسها قضايا الحماية الاجتماعية والتأمينات الاجتماعية والصحية، ويوضِّح تحليل خصائص الفقر في مصر الارتباط الكبير بين الفقر وحجم الأسرة.

يؤكد التقرير أنه يمكن مواجهة التحديات التنموية من خلال ترتيب الأولويات وتعزيز قدرات مصر العملية لاستكمال مسيرتها التنموية سعيًا لكفالة الحق في التنمية لكل المصريين خلال عقد جديد من الإنجاز (2021-2030) في ضوء توافق رؤية مصر له مع رؤية خطة 2030 للتنمية المستدامة العالمية، وأجندة إفريقيا 2063. 

ويستعرض التقرير خطوات عملية لضمان الحق في التنمية، وتشمل تعزيز التمويل من أجل التنمية؛ تطوير قاعدة المعلومات للتخطيط التنموي السليم؛ التوسع في التحول الرقمي وتسريع وتيرته في الخدمات العامة والمعاملات المالية؛ وتطوير المؤسسات التنفيذية لتعزيز كفاءة وجودة تقديم الخدمات العامة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة