أخبار

مشروع غرب بكر لطاقة الرياح يقترب من دخول الخدمة لإنتاج 250 ميجاوات

14-9-2021 | 11:40
طاقة الرياح - أرشيفية
Advertisements
محمد علي السيد

اقترب مشروع غرب بكر لطاقة الرياح ، من دخول الخدمة، حيث تستعد الشركة المنفذة لتسليم المشروع قبل نهاية العام، لأخذ جميع الموافقات على بدء العمل والمتوقع منه إنتاج طاقة نظيفة بقدره 250 ميجاوات، وذلك بعد الإعلان عن بدء تشغيل أول 20 توربينًا في مشروع غرب بكر لطاقة الرياح.

ويقع مشروع غرب بكر لطاقة الرياح على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب رأس غارب، ومن المقرر أن يدخل حيز التشغيل الكامل بحلول نهاية عام 2021. وقد تم البدء في بناء المشروع في سبتمبر 2019 ، بينما تم تركيب التوربينات الأولى في نهاية شهر ديسمبر 2020، ويعتبر المشروع جزء من مخطط الحكومة المصرية للبناء والتملك والتشغيل (BOO) ،حيث تسعى الحكومة لتحقيق هدفها المتمثل في توليد 20٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022،وستقوم توربينات المشروع بتوليد أكثر من 1000 جيجاوات ساعة سنوياً ورفع الطاقة الكهربائية المنتجة من طاقة الرياح بنسبة 18%   لمدة 20 عامًا ، وأيضاً سيقوم المشروع بتخفيض أكثر من 550,000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

والمشروع سيكون له تأثيراً طويل الأجل يتجاوز مجرد توليد الكهرباء لمدة 20 عامًا.

وتزامناً مع  هذا الحدث الهام ، استطاعت الشركة أن تحقق العديد من الانجازات المجتمعية منذ بدء المشروع  من خلال برنامج الاستثمار المجتمعي في مصر والذي يستهدف جميع طوائف سكان رأس غارب وذلك بالتنسيق مع مجلس مدينة رأس غارب. ومن أهم المبادرات المجتمعية التي تم إطلاقها مؤخراً برنامج تدريبي مهني للشباب يركز على خمسة مهارات مختلفة تتضمن: صيانة عامة للهواتف المحمولة، صيانة شاشات التلفزيون وأجهزة الاستقبال ، صيانة أجهزة التبريد والتكييف، برنامج الصيانة العامة للأجهزة المنزلية ، وبرنامج الصيانة العامة لأجهزة الكمبيوتر. وقد تم اختيار مجموعات صغيرة (خمس الى ست متدربين) لكل مهنة وذلك لزيادة التركيز والإتقان، وقد تم الاختيار بالتنسيق مع إدارة الشؤون الاجتماعية التابعة لمجلس المدينة ، بينما قامت ليكيلا بالتنظيم الكامل لبرنامج التدريب وتوفير مدربين محترفين ، بالإضافة إلى الأدوات والمواد التدريبية اللازمة. وقد استمر البرنامج لمده عشرة أسابيع، حيث تم الانتهاء منه وتسليم الشهادات أمس 12 سبتمبر 2021 ، حيث قامت بإهداء جميع المتدربين المعدات اللازمة بكل مهنة وذلك لدعمهم لبدء مشروعاتهم في أقرب وقت.

وفي نفس السياق  يتم العمل على إنشاء وتجهيز مركز تأهيل للأطفال المصابين بداء التوحّد ، ويشمل ذلك بناء القدرات الفنية وتأهيل عدد من فتيات رأس غارب لمساعدة الأطفال وإدارة المركز.

كما أقامت دورة تدريبية لنساء رأس غارب على الحياكة والتطريز، وحالياُ تقوم بإنشاء مشغل حياكة تحت إشراف جمعية المرأة المحلية لرعاية الأسرة لتوظيف حوالي 15 امرأة من المتدربات اللاتي اجتزن التدريب بنجاح لتوفير فرص عمل مستدامة لهن .

كما انتهت مؤخراً من دعم مجلس مدينة رأس غارب لإنشاء كورنيش جديد للمدينة وذلك من خلال  زرع المسطحات الخضراء وتوفير أعمدة الإنارة وتجهيز ثلاثة أكشاك متنقلة لخدمة زوار الكورنيش.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة