أخبار

السفير حسين هريدي: إعمار غزة وصفقة تبادل الأسرى ووقف التصعيد وإحياء عملية السلام محاور مباحثات الرئيس مع بينيت

13-9-2021 | 20:35
السفير حسين هريدي إعمار غزة وصفقة تبادل الأسرى ووقف التصعيد وإحياء عملية السلام محاور مباحثات الرئيس مع بينيت السفير حسين هريدي
Advertisements
أحمد عبد العظيم عامر

أرجع السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت لمصر ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ لكونها تأتي قبيل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح هريدي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الجانب الإسرائيلي يعلم التحركات المصرية المحمومة على صعيد منطقة الشرق الأوسط والصعيد الدولي ولاسيما مع الدول المعنية بالقضية الفلسطينية وعلى رأسها الولايات المتحدة والرباعية الدولية، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حضر لمصر للاستماع لوجهة نظر الرئيس السيسي في سبل الوصول لتسوية للقضية الفلسطينية.

ولفت رئيس إدارة إسرائيل بوزارة الخارجية الأسبق، إلى أن مصر تسعى من خلال استقبالها لرئيس الوزراء الإسرائيلي للتأكيد على عدة نقاط أولاها ضرورة الوصول لصيغة بشأن صفقة تبادل الأسرة بين إسرائيل من جانب والفصائل الفلسطينية من جانب آخر وفي مقدمته حركة حماس.

وأشار هريدي إلى أن ثاني الأمور الذي سيؤكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي تتمثل في ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، موضحًا أن ثالث النقاط هي وقف كلة أشكال التصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطنية في القطاع.

ونوه مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن رابع النقاط التي سيؤكد عليها الرئيس السيسي تتمثل في ضرورة الشروع العاجل والفوري في إعادة إعمار قطاع غزة، مشيرا إلى أن الرئيس سيشدد لرئيس الوزراء الإسرائيلي على ضرورة انخراط إسرائيل في مفاوضات جدية بشأن عملية السلام.

وتوقع هريدي، أن يحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي أن يقدم للرئيس السيسي وجهة نظر إسرائيلية مختلفة بشأن عملية السلام، موضحا أنه من المتوقع بحسب ما تم تسريبه من الإعلام الإسرائيلي قبل الزيارة أن يتحدث بينيت بلغة مختلفة بشأن توجهات إسرائيل تجاه الفلسطينيين بصفة خاصة والدول العربية بصفة عامة.

واختتم هريدي تصريحات بالقول: "مصر سوف تتحرك بكل ما أتت من قوة لإعادة فرض القضية الفلسطينية على الأجندة الدولية وأنها سوف تستغل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا السياق"، موضحًا أنه لهذا تسعى مصر لتوضيح وجهة نظرها لمختلف الأطراف والاستماع منهم وإحداث حالة من التوافق على أسس لحل القضية الفلسطينية وفقا لحل الدولتين.

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة