محليات

43 مشروعًا جديدًا لتطوير خطى المترو وتقليل زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة

7-1-2011 | 10:48

-

أ ش أ
تركز إستراتيجية تطوير قطاعات النقل خلال العام الجديد 2011 على تطوير الخطين الأول (حلوان -المرج الجديدة)، والثانى (شبرا الخيمة - المنيب) لمترو الأنفاق، والتى ترتكز على عدة محاور أبرزها تنفيذ 43 مشروعًا لرفع كفاءة تشغيل القطارات وزيادة القدرة الاستيعابية للمحطات، وتقليل زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة لتخفيف حدة الزحام وتحسين مستوى الخدمة المقدمة بتكلفة تتجاوز 3 مليارات جنيه.

وتتضمن الإستراتيجية التى أقرها المهندس علاء فهمى، وزير النقل، شراء 20 قطارًا جديدًا لزيادة أسطول الخط الأول إلى 75 قطارًا وتطوير عدة محطات قائمة وتحديث وإنشاء ورش الصيانة وتطوير منظومة التذاكر وتحويلها إلى كروت ذكية.
وأكد وزير النقل على ضرورة الاهتمام بجودة مضمون كراسات الشروط وتحديد المواصفات والمقاييس بشكل واضح دون لبس بما يعكس شكل المشروع وقيمته، حيث إن الممارسات والمناقصات هى أساس طرح المشروعات الجديدة وأن الأمر المباشر سيكون فى أضيق الحدود.
وطالب فهمى بضغط المدة الزمنية الخاصة بتطوير الخطين الأول والثانى للمترو، مؤكدا أن الأولوية فى إستراتيجية الوزارة هى الأمن والسلامة فى العمليات والتشغيل.
وتتكون إستراتيجية التطوير من عدة محاور أبرزها الحفاظ على الأصول وتعظيم الاستفادة منها فى التشغيل والصيانة من خلال عدة مشروعات جديدة لرفع مستوى الأداء وتحسين مستوى الخدمة، حيث يجرى تطوير وتحديث 52 وحدة بالخط الأول بتكلفة 357 مليون جنيه.
ومن أبرز مشاريع التشغيل شراء نحو 20 قطارًا للخط الأول لزيادة أسطول الوحدات المتحركة إلى 75 قطارًا للوصول إلى أقصى طاقة تصميمية للتشغيل بالخط الأول وتقليل زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة لتخفيف حدة الزحام وتحسين مستوى الخدمة المقدمة .
وترتكز إستراتيجية تطوير الخط الأول على ازدواج المسافة ما بين محطتى المرج والمرج الجديدة للوصول إلى زمن تقاطر كل 2.5 دقيقة طبقا للتقييم الأصلى للخط الأول ولتعديل الوضع الحالى، حيث يتم تسيير قطار إلى محطة المرج الجديدة من كل 3 قطارات تصل إلى محطة المرج وتبلغ تكلفة هذا المشروع 154 مليون جنيه.
ومن بين المشروعات المزمع تنفيذها أيضا مشاريع تطوير المحطات القائمة بتكلفة تبلغ نحو 210 ملايين جنيه، حيث سيتم إجراء توسعات شاملة لمحطة المرج الجديدة لتكون محطة انتهائية، وذلك لتحقيق مستوى خدمة أفضل نظرا للزيادة الكبيرة فى أعداد الركاب المستخدمين لهذه المحطة، وتبلغ تكاليف تطوير المحطة نحو 35 مليون جنيه.
كما يجرى إنشاء محطة علوية بمحطة منشية الصدر بتكلفة 22 مليون جنيه لزيادة القدرة الاستيعابية للمحطة، حيث إن الوضع الحالى لا يتناسب مع الزيادة المطردة فى أعداد الركاب، بالإضافة إلى رفع كفاءة التشغيل وذلك بزيادة عدد البوابات ولرفع العبء عن طلاب جامعة عين شمس نتيجة كون هذه المحطة أقرب المحطات للجامعة، ويتم حاليا إنشاء محطة علوية لمحطة حدائق المعادى بتكلفة 43 مليون جنيه.
وتهدف إستراتيجية تطوير المشاريع إلى توسعة محطة شبرا الخيمة، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة فى أعداد الركاب بالمحطة بالإضافة إلى كونها محطة انتهائية تربط بين محافظة القاهرة ومحافظات الوجه البحرى وتبلغ تكلفتها 50 مليون جنيه.
كما تهدف إلى تحسين وتطوير محطة دار السلام بالكامل وتعديل نظام الصعود والهبوط فى المساحة الملحقة بالمحطة، وإنشاء أسوار على نهاية حدود وأملاك المترو، وإنشاء عدد 4 سلالم كهربائية وذلك بتكلفة 10 ملايين جنيه.

-


-

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة