عرب وعالم

الأمم المتحدة تنتقد طالبان لعدم الالتزام بوعودها

13-9-2021 | 18:53
الأمم المتحدة تنتقد طالبان لعدم الالتزام بوعودهامفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت
Advertisements
أ ش أ

قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، اليوم الإثنين، إن حركة طالبان لم تلتزم بوعودها فيما يخص معاملة النساء وعمليات التفتيش من منزل لآخر، بعد مرور نحو شهر على الإطاحة بالحكومة الأفغانية والاستيلاء على السلطة.

وذكرت باشيليت أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف أن أفغانستان تشهد مرحلة جديدة وخطيرة بعدما سقطت البلاد في قبضة طالبان الشهر الماضي في ظل انسحاب القوات الأمريكية مما أثار المخاوف بشأن النساء والأفراد في المجتمعات العرقية والدينية.

وأضافت باشيليت، في تصريحات أوردتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، أنه في تعارض مع تأكيدات طالبان بالحفاظ على حقوق المرأة، تم إقصاء المرأة تدريجيًا من المجال العام على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية.

وجاءت هذه التصريحات بعدما أعلنت طالبان تشكيل حكومة أفغانية مؤقتة الأسبوع الماضي تضمنت عددًا من القادة المتشددين ولا يوجد بها نساء.

وفي السياق ذاته، انتقدت باشيليت حرمان الفتيات اللاتي تزيد أعمارهن عن 12 عامًا في بعض المناطق من الذهاب إلى المدارس وأمرهن بالبقاء في المنزل وهي تصرفات ترجع إلى حكم طالبان القاسي بأفغانستان في أواخر التسعينات قبل غزو الولايات المتحدة البلاد والإطاحة بالنظام.

وشددت باشيليت على أنه يلزم تواجد جهاز لمراقبة الحقوق في أفغانستان مطالبةً مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات جريئة وقوية تتناسب مع خطورة الأزمة.

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة