حـوادث

«إعلام الوراثة».. مستندات وخطوات ومحظورات في طريق توزيع الممتلكات

13-9-2021 | 18:54
محكمة الأسرة
مصطفى عيد زكي

يهدف إعلام الوراثة إلى تحديد من هم ورثة المتوفي الشرعيين، ونصيب كل منهم، وقد يأخذ وقتا ليس بالطويل، وذلك حيث يتم تقديم الطلب، وبعد ذلك فى الأغلب تحدد المحكمة الجلسة بعد شهر أو حسب المحكمة.

وقد يتم إصدار إعلام الوراثة من أول جلسة أو فى خلال أسبوع، وقد يتم تأجيل الجلسة لوقت آخر، وبعدها بأسبوع يتم إصدار إعلام الوراثة.

ويفضل للورثة التعرف على خطوات إعلام الوراثة التي يجب اتباعها عند الرغبة في استخراج إعلام الوراثة بشكل سريع، لأن اتباع هذه الخطوات تجنب الورثة التعرض إلى مشاكل إعلام الوراثة التي قد تظهر من بعض أقارب المتوفى. 


المستندات المطلوبة لإعلام الوراثة

يحتاج استخراج إعلام الوراثة إلى تقديم 5 مستندات، الأول عبارة عن طلب إلى رئيس محكمة الأسرة مبينا به اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته طالبا تحقيق وفاة ووراثة من ذكر أسمائهم بالطلب.

والمستند الثاني أصل شهادة الوفاة او مستخرج رسمي منها يسترد بعد استخراج إعلام الوراثة، أما المستند الثالث عبارة عن ورقة بصيغة الإعلان بجلسة يتم شراؤها من أى مكتبة أو تكتبها بخط اليد.

ويتمثل المستند الرابع في أربع دمغات محاماة، فيما يكون المستند الخامس لاستخراج إعلام الوراثة صورة من بطاقة مقدم الطلب وصورة من كارنيه النقابة وصورة من التوكيل

خطوات استخراج إعلام الوراثة

تتمثل عملية استخراج إعلام الوراثة في 7 خطوات، جاءت كالآتي:

1- عند وفاة الأب يتم تحديد الأبناء القصر إن وجدوا والعمل على تحديد الوصي عليهم بقرار وصاية رسمي، حيث إن الأم في حالة عدم وجود جد الأبناء تمتلك هي الحق في الوصاية على الأبناء أو في حالة تنازل الجد عن هذه الوصاية.

2- يتم تحديد الإرث الشرعي من التركة لهؤلاء الأبناء ووضعها في حساب خاص بالأبناء القصر في البنك بحيث لا يحق لأي شخص التصرف في هذا الإرث إلا الشخص الذي يملك حق الوصاية بعد صدور إذن من القاضي بذلك، أو عند بلوغ الأبناء القصر السن القانونية لصرف الورث.

3- في حالة عدم وجود أبناء قصر للمتوفى يتم تقديم طلب في المحكمة إلى سكرتير الجلسة المختص بالحي المذكور في شهادة الوفاة، بعدها سيقوم الموظف بكتابة تقدير رسم على الطلب المقدم، بعد الانتهاء من كتابة التقرير،  يتم اخذ الطلب وسداد الرسوم فى الخزينة ووضع عليها الدمغات، ثم تقدمه للموظف برفقة شهادة الوفاة، بعدها سيتم تحديد رقم للقضية وتاريخ الجلسة وسيدون عليها صيغة الإعلان.

4- الحصول على صيغة الإعلان المختومة وصورها بحسب عدد الورثة المعلن لهم والاحتفاظ بنسخة.

5- الحصول على صيغة الإعلان ويرفق به الصور وبتسليمها إلى قلم المحضرين المختص ليقوم بإعلان الورثة بعد ذلك.

6- إذا تم إعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسة، ويكفى حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه، أما إذا لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعا ويسمع القاضى الشهادة يقرر بأن من ذكرت أسماؤهم فى الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم.

7- يقرر القاضى إصدار الإعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هى أنصبتهم الشرعية ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أى من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.

محظورات في إعلام الوراثة

يجب مراعاة عددا من المحظورات عند استخراج إعلام الوراثة، حتى لا يتم الطعن عليه.

وتتمثل تلك المحظورات في عدم ذكر شخص ممن يستحقون الحق في الإرث، وظهور أحد من الورثة الذين لم يتم إعلانهم بجلسة إعلام الوراثة، ذكر أحد الأشخاص أنه من الورثة الشرعيين وهو في الحقيقة ليس من الورثة الشرعيين، وعدم ذكر جميع ممتلكات المتوفى من قبل بعض الأشخاص

ومن بين المحظورات أيضا عدم ذكر اسم أحد أبناء المتوفى غير المعروفين، والتزوير في الأوراق المقدمة للمحكمة مثل وجود تزوير في اسم من أسماء الورثة.

تكلفة استخراج إعلام الوراثة

لاستخراج إعلام الوراثة في حالة وفاة الأقارب من الدرجة الأولى (الوالد أو الوالدة أو الأخ أو الأخت) هناك تكلفة مادية بسيطة تتحصل عليها الجهات المختصة بداية من مكتب الصحة بمحيط الوفاة إلي شراء طلب دعوى علام الوراثة وتقديمها لمحكمة الأسرة لاستكمال الإجراءات القانونية التي يجب إتباعها لاستلام إعلام الوراثة المطلوب.

عقب حدوث حالة الوفاة الطبيعية يجب التوجه ببطاقة المتوفي الشخصية لأقرب مكتب صحة تابع لمحل سكنه وتبلغ عن وفاته ومكان الوفاة وسوف يتم إعداد التقرير الخاص لكل حالة بشكل سريع وتصريح الدفن بدون أي رسوم أو مبالغ مالية.

تكلفة استخراج شهادة الوفاة

وفي حالة استخراج شهادة الوفاة الالكترونية من مصلحة الأحوال المدنية يكون الثمن 19 جنيها أما عند استخراجها عبر خدمة البريد السريع تقدر التكلفة بنحو 58 جنيها يتم دفعها عند الاستلام بالمنزل أو المكان الذي تم تحديده مسبقا، مع دفع رسوم التوصيل وتقدر بنحو 12 جنيها.

ولاستخراج إعلام الوراثة عقب استلام شهادة الوفاة والمعروفة أيضا بـ (الشهادة الصفراء) يجب التوجه لمحكمة الأسرة التي يتبعها محل سكن المتوفى وشراء ملف أو طلب دعوى إعلام وراثة والذي يقدر بنحو10 جنيهات.

 ومن ثم تقوم بملء استمارة البيانات المطلوبة مثل (اسم المتوفى، وتاريخ ميلاده، وتاريخ الوفاة، واسم الزوج / الزوجة إن كان وجد، وأسماء الأبناء جميعا إن وجدوا، كما يتم إضافة شاهدين بأسفل الطلب حيث يتقدما بشهادتهما أمام محكمة الأسرة للتأكد من مصداقية البيانات المذكورة بدعوى إعلان الوراثة للمتوفى.

 وعقب تسجيل الدعوى بالدفتر الخاص بجلسات إعلان الوراثة ويتم تحديد موعد نظرها وسداد رسم إقامة الدعوى ويقدر بنحو 50 جنيها.

يقوم قلم المحضرين بإعلان المدعى عليهم بالدعوى وهم الورثة الشرعيين (من لهم الحق في الميراث) ويقدر رسم إعلان الورثة بنحو 50 جنيها.

اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة