Close ad

سكن بجوار «ريا وسكينة».. أسرار المشهد الآخير في حياة «الشاويش عطية» |صور

13-9-2021 | 17:49
 سكن بجوار ;ريا وسكينة; أسرار المشهد الآخير  في حياة ;الشاويش عطية; |صوررياض القصبجي
هبة سعيد

الشاويش عطية، أبو الدبل، صاحب الابتسامة والضحكة المميزة، ولد رياض القصبجى في 13 سبتمبر عام 1903م بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج، تعلم القراءة والكتابة بالرغم من عدم دخوله المدارس، مارس رياضتي الملاكمة ورفع الأثقال، وعمل كمحصل بالسكك الحديد، وكان عضوا بجماعة التمثيل الخاصة بها.

موضوعات مقترحة

هرب من الثأر لمحافظة الإسكندرية، وأقام بالبيت المقابل لمنزل ريا وسكينة بمنطقة درب اللبان، ثم سافر إلى القاهرة، وانضم للفرق المسرحية المتجولة، تعرف على الفنان محمود شكوكو الذى قدمه لعلى الكسار للعمل بفرقته، كما عمل بفرقة جورج أبيض، وتعرف على فوزى الجزايرلى، وعبد الرحمن رشدى وإسماعيل ياسين، والتحق بفرقة أحمد الشامى المسرحية للهواة، واشترك فى الأوبريت الغنائى "العشرة الطيبة" لسيد درويش.

أول أفلامه السينمائية فيلم "اليد السوداء"عام 1936م، ثم شارك في "سر الدكتور إبراهيم ، سلامة فى خير" عام 1937م، "بحبح باشا، التلغراف" عام 1938، وفيلم "سلفنى 3 جنيه" مع علي الكسار عام 1939م.

بدأت انطلاقته الحقيقية مع اكتشاف المخرج فطين عبد الوهاب، الذي قدمه فى شخصية الشاويش عطية الناجحة مع سلسلة أفلام إسماعيل ياسين، وأصبحا من الثنائيات الكوميدية الناجحة، هنأه عبد الحكيم عامر على الشخصية بعد مشاهدته لفيلمه بسينما ريفولى، اشتهر بإفيهاته المميزة فى السينما.

عمل فى 179 فيلما منها "لوكاندة المفاجآت" عام 1959م، "ليلى بنت المدارس" عام1941م وفى عام 1945م مثل ستة أفلام هي "أميرة الأحلام، الحظ السعيد، عنتر وعبلة، وقصة غرام، حسن وحسن، البنى آدم".

تزوج 9 مرات منها 4 مرات زواجا رسميا، و5 زيجات عرفيا، وأنجب ولدين، الأول محمود من زوجته الأولى وشهرته فايق، والثانى فتحى من زوجته الثانية، وتزوج لفترة قصيرة من سيدة إيطالية.

مرض أثناء تصوير فيلم "أبو أحمد"عام 1959م، وكانت معظم مشاهده فى عرض البحر فتدهورت حالته، واكتشف الأطباء إصابته بالشلل النصفى بالجانب الأيسر؛ نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وحرص الفنانون على زيارته منهم: أمينة رزق، فطين عبد الوهاب، جمال الليثى، فريد شوقى".

عرض عليه المخرج حسين الإمام العمل بفيلم "الخطايا" عام 1962م، عندما علم بتحسن صحته، وذهب إلى الأستوديو مستندا على شقيقته، ولكنه لم يستطع التمثيل وسقط أرضا وظل على حالته الصحية لأكثر من عام حتى فارق الحياة في 23 أبريل عام 1963م، وقد نعته جريدة "الأهرام" في صفحتها الأخيرة تحت عنوان:

"مات رياض القصبجى أو الشاويش عطية"

أمس سقط عملاق الرعب .. انتهت حياة الممثل رياض القصبجى الشهير على شاشة السينما باسم "أبو الدبل"، ثم باسم "الشاويش عطية" في الأفلام الخمسة التي قام بدور البطولة فيها مع إسماعيل يس.
 
وكانت وفاة رياض القصبجى نهاية لآخر دور قام به في حياته، وقد بدأ في أكتوبر سنة 1959م عندما أصيب بالشلل .. ومن يومها لزم الفراش في المستشفى أو فى منزله .. وفى فترات قلائل كانت صحته تتحسن .. وكان الأمل يبرق أمامه.. هل في استطاعته العودة للتمثيل؟

"ومن منزله بشارع حجر المتفرع من شارع قطة في شبرا تحركت في الرابعة بعد ظهر أمس جنازة الممثل رياض القصبجى .. لم يسر وراء نعشه سوى 18 شخصا، من أهله وجيرانه، لم يكن هناك أحد من الفنانين فيما عدا محمد الغزاوى نقيب الممثلين بالنيابة وباقة ورد يتيمة يحملها فراش النقابة!!".


رياض القصبجي مع اسماعيل ياسين رياض القصبجي مع اسماعيل ياسين

رياض القصبجيرياض القصبجي

رياض القصبجي مع اسماعيل ياسين رياض القصبجي مع اسماعيل ياسين

رياض القصبجيرياض القصبجي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة