أخبار

شوقي علام: منذ 2004 استشعرنا مدي الخطر الشديد علي الإنسان من الفكر المتطرف والمتشدد

13-9-2021 | 17:23
الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية فى الندوة
محمد علي السيد - تصوير: محمود مدح النبي

قال الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية، أن الدليل المرجعي الصادر من هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف وإستراتيجية المواجهة، هو نتاج جهد كبير نشكر عليه إدارة الأبحاث في أمانة دور وهيئات الإفتاء في العالم ودار الإفتاء المصرية.

وأشار علام إلى أنه سبق إصدار الدليل عقب العديد من ورش عمل كثيرة، مشيرًا إلى أنه منذ عام ٢٠٠٤ استشعرنا من خلال جملة الفتاوي المنتشرة في مواقع التواصل مدي الخطر الشديد علي الإنسان وعلي البنيان وعلي الإسلام والأوطان والدولة الوطنية، من الفكر المتطرف والمتشدد.

وأكد المفتي أن الدولة الوطنية يجب الحفاظ عليها بكل ما أوتينا من قوة، كما أنشأت الدار مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة، موضحاً أنه أصدر ما يزيد على ٦٠٠ تقرير، مشيرًا إلى أن الكثير من الفتاوى المتشددة تصدر من غير المتخصصين وبعضهم لم يحتك بمن هم خارج دينه أو وطنه.

وأوضح علام أن هناك خللًا كبيرًا في منهج بعض المفتين، حيث إن بعضهم يعتمد عىي النقل من الماضي، دون وعي أو فهم للواقع، مشيرًا إلى أنه يجب أن نقف عند الماضي في الثوابت، ولكن استحضار الماضي دون الوقوف على قدم راسخ من العلم والفهم لن تنحل مشكلات الواقع الذي نعيشه، ولهذا لابد من فهم الواقع .

وأشار المفتي إلى ضرورة دراسة طبيعة الفتوي وفهم الواقع وتطبيق المنهجية الرصينة علي واقعنا، حيث نحتاج إلى عقلية متبكرة تتعامل مع الأدلة الشرعية بعقلية منتفتحة.

وشدد على أهمية استعادة الوعي المسلوب من الشباب إلى الصفاء الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا، مؤكداً أن التمسك لابد أن يكون بمنهجية وعلم وليس هوي.

جاء ذلك في الندوة التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، لمفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام بعنوان "الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف واستراتيجية المواجهة".

يدير الندوة الدكتورة فاطمة سيد أحمد عضو الهيئة الوطنية للصحافة.

حضر الندوة الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير بوابة الأهرام وجريدة الأهرام المسائي، والكاتب الصحفي علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، والكاتب الصحفي عزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام ويكلي.

كما حضر الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الديار المصرية، ووليد عبدالعزيز، وأسامة سعيد، والشيماء عبدالإله، أعضاء الهيئة الوطنية للصحافة ومروة السيسي أمين عام الهيئة.

كما حضر أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط ، والكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير جريدة الأخبار، والكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس تحرير بوابة روز اليوسف، وعدد من رؤساء التحرير الإصدارات الصحفية.

اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة