تحقيقات

النائب العام يثلج صدور المواطنين بحبس "طبيب الكلب" .. وأطباء نفس يحذرون من عودته أستاذا بعين شمس

13-9-2021 | 17:59
النائب العام يثلج صدور المواطنين بحبس  طبيب الكلب   وأطباء نفس يحذرون من عودته أستاذا بعين شمسقرار النائب العام بحبس طبيب الكلب
Advertisements
داليا عطية

حبس لمدة 4 أيام وفتح تحقيق عاجل .. قرار أصدره النائب العام تجاه "طبيب الكلب" في تحرك عاجل منه وتفاعل مع الشارع أثلج صدور المواطنين بعدما أجج "طبيب الكلب" مشاعر الغضب بداخلهم واستفز قيمهم وأعرافهم بل وثوابتهم الدينية عندما قام بتعذيب ممرض مُسنٍ وتهديده بإيذائه بالكهرباء وإجباره على تقديم التحية والتقدير لكلب خاص يمتلكه هذا الطبيب قائلًا له:" أنت أهنت كلبي .. اعتذر للكلب وصل واسجد وقوله أنا آسف".

طبيب الكلب يحرج طب عين شمس

الطبيب الذي اشتهر إعلاميًا بـ "طبيب الكلب" يعمل رئيسًا لأقسام العظام بطب عين شمس ما جعل الجامعة في موقف حرج بعد أن أساء لها هذا الطبيب الذي يعد نموذجًا لأعضاء هيئة التدريس ونموذجًا لأصحاب البالطو الأبيض الذين من شأنهم التخفيف عن معاناة المرضى وإزاحة آلامهم لا إيذائهم جسديًا ومعنويًا.

دكتور عمرو خيري رئيس قسم العظام بطب عين شمس

الشارع يتساءل: هل سيعاود الطبيب التعامل مع المرضى؟

ورغم أن واقعة تعذيبه للممرض المُسن لم تحدث في مقر عمله بكلية طب جامعة عين شمس وحدثت في مقر عيادته الخاصة بمستشفى النزهة الخاصة إلا أن المواطنين في الشارع يتساءلون من خلال "بوابة الأهرام": هل سيستمر هذا الطبيب في مزاولة مهنة الطب السامية؟ هل سنلتقى به أثناء ذهابنا لمستشفيات الجامعة؟ هل هذا هو النموذج الذي تقدمه لنا مستشفيات الحكومة؟

وزير التعليم العالي

طبيب الكلب يبرر الواقعة

الطبيب الذي مارس سلوك العنف والعدوان والتنكيل على ممرض مُسنٍ لم ينكر فعلته وصرّح بأنه قام بذلك على سبيل المزح، مضيفًا أنه اعتاد المزح مع هذا الممرض بنفس الطريقة "عنف وتعذيب وتهديد بالكهرباء" وأن ذلك يقوي الروابط فيما بينهم.

طبيب الكلب عذّب الممرض في عيادته الخاصة

وبحسب الواقعة مارس الطبيب العنف والتعذيب على الممرض لمدة أربع دقائق متواصلة، مستعينًا بآخرين من الأطباء والعاملين بالمستشفى الخاص "مقر عيادته الخاصة" ولم يكن من الممرض رد فعل على ما حدث إلا مطاوعة الطبيب والخضوع لمطالبه التي تمثلت في "نط الحبل" والاعتذار للكلب والاعتراف بأنه أكثر منه أهمية وأكبر منه قيمةً وقدرًا وخاصةً بعد أن تعرض للتهديد بتوصيل جسده بالكهرباء.

واقعة التعذيب

قانونيون: طبيب الكلب يحاول الهروب من العقوبة

اعتراف رئيس أقسام العظام بطب عين شمس بفعلته وتبريره ذلك بأنه كان يمزح مع الممرض ولم يقصد إيذاءه اعتبره قانونيون تحدثوا لـ"بوابة الأهرام" بأنه هروب من المسئولية القانونية وتوقيع عقوبات عليه، فيقول إسلام عبد الباسط "محام" لو كان تعذيبه للممرض عبارة عن مزح كما ادّعى فماذا عن طلبه من الممرض بالسجود للكلب قائلًا: "اسجد للكلب واعتذرله".

واقعة التعذيب

النائب العام يأمر بحبس طبيب الكلب

وجاء قرار النائب العام بحبس الطبيب وموظف آخر أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات إضافة إلى ضبط وإحضار طبيب آخر مُثلجًا لصدور المواطنين ممن شاهدوا واقعة التعذيب وتجاوز طبيب العظام بطب عين شمس للأعراف والتقاليد المجتمعية بل والثوابت الدينية.

الشارع يتحدث عن طبيب الكلب

يقول محمد عبد اللطيف "مواطن" 58 عامًا: "قرار محترم يطمنا على نفسنا لما نروح مستشفيات الحكومة".

ويقول منتصر حسين "مواطن" 62 عامًا: "اللي حصل خضني وخلاني أقول على الدنيا السلام ومكنتش مصدق إن دكتور وجامعي يكون ده سلوكه"، مضيفًا: "قرار النائب العام أثلج صدورنا".

وفي أحد المستشفيات الحكومية قالت "م . ن" 33 عامًا وتعمل ممرضة: "مكنتش مصدقه إن فيه حاجة هتحصل لأن دكاترة كتير محتاجين كشف نفسي لكن قرار النائب العام ريح قلبي لأنه اتوجع على الممرض اللي شوفت فيه أبويا الله يرحمه". 

المُمرض يستنكر "تبرير" طبيب الكلب لتعذيبه

بحسب بيان النائب العام تمسك الطبيب المسيء لرسالة الطب السامية بقوله إن تعذيبه للُممرض كان مزاحًا معتادًا بينهم، فيما أنكر المجني عليه "المُمرض" قبوله هذا المزاح أو رضاه به.

النائب العام

حِيَل نفسية دفاعية يلجأ إليها طبيب الكلب

يقول الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي في حديثه لـ"بوابة الأهرام" دائما ما تلجأ الشخصية السادية وكذلك السيكوباتية التي تنتهك سلوكًا مضادًا لقيم وأعراف المجتمع إلى مجموعة من الدفاعات النفسية أهمها التبرير وهو ما لجأ إليه "طبيب الكلب" في الدفاع عن نفسه بقوله إن واقعة التعذيب كانت موقف مزاح معتاد.

تبرير وإسقاط للهروب من العقوبة

ويضيف استشاري الطب النفسي أن "طبيب الكلب" لجأ في ذلك التبرير "الشرير" إلى حيلة دفاعية نفسية أخرى وهي "الإسقاط" وهو دائمًا ما تلجأ إليه الشخصية السادية والعدوانية وصاحبة السلوك العنيف لأن هذه الشخصية "وهي نفس شخصية الطبيب المعتدى على الممرض" تحاول دائمًا التخلص من مشاعر الذنب تجاه ضحاياها بإلقاء اللوم على الآخرين واستنكار غضبهم تجاه سلوكياتها الشاذة والمُشينة بل وإسقاط مشاعر العدوان على من يقفون حائط صد تجاه جرمهم قائلًا: "اعتراف الطبيب بسلوكه الشاذ وتبريره انه كان مزاحا وتوجيهه اللوم على المواطنين الذين غضبوا لواقعة تعذيبه الممرض هو نوع من الإزاحة النفسية يقوم بها هذا الطبيب تجاه المواطنين ممن تصدوا لسلوكه الشاذ ويفعل ذلك حتى يشعر بنوع من التوافق النفسي تجاه ما ارتكبه من جرائم أخلاقية".

الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي

تحذيرات نفسية من تعامل طبيب الكلب مع المرضى

وللأسف هذا السلوك بالرغم من أنه يبدو فرديًا إلا أن تأثيره لن يقف عند حد المُمرض الذي عانى تعذيب وإهانة الطبيب له بل سوف ينسحب بلا شك على المواطنين ممن يتعاملون معه عبر ترددهم على مستشفيات جامعة عين شمس باعتبار الطبيب "صاحب الواقعة" يعمل فيها رئيسًا لأقسام العظام ما جعل استشاري الطب النفسي يُحذّر من خلال "بوابة الأهرام" من عواقب جسيمة في المستقبل سوف تقع على المرضى والمترددين على المستشفى من ذوي الحاجة وطالبي الرعاية الصحية وقت تعاملهم مع هذا الطبيب إذ يلجأ هؤلاء إلى الطبيب من أجل الشفاء والتخفيف عن آلامهم ومعاناتهم الصحية حاملين بداخلهم طاقة الأمل في الاستشفاء والتعافي من خلال علمه وأسباب الشفاء التي درسها إلا أنهم سوف يصطدمون بشخصيته السادية وعدوانه وتلذذه في تعذيب من حوله وهو ما قد يغير من الصورة الذهنية في نفوس هؤلاء المرضى تجاه الرعاية الصحية التي تقدمها الدولة وتسعى جاهدة لتحسين المنظومة العامة لها وللأسف قد يصنع شعورهم النفسي المؤلم وقتئذ فجوة بينهم وبين الدولة التي تتمثل لهم في المؤسسات الحكومية التي يقصدونها لإنهاء احتياجاتهم، فهل سيعاود "طبيب الكلب" ممارسة المهنة السامية والتعامل مع المرضى فى مستشفيات عين شمس الجامعي أو حتى في عيادته الخاصة قبل إعادة تعديل سلوكه؟

Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة