اقتصاد

وزيرة البيئة: 50% من مشروعات مصر خضراء بحلول 2024

13-9-2021 | 17:22
وزيرة البيئة
بوابة الأهرام

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير الدولة لشؤون للبيئة، أن خطة الحكومة تستهدف رفع معدلات الاستثمارات الخضراء لنحو 50% من إجمالي حجم المشروعات المنفذة مع حلول العام 2024.

وأوضحت خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية في مصر عصر اليوم الإثنين أن 15% من مشروعات الحكومة المنفذة العام الحالي هي مشروعات ضمن مبادرة الاقتصاد الأخضر، حيث يترتفع إلى 30% خلال العام المالي المقبل. وأشارت إلى أن مصر تعد أول دولة عربية تدخل مفهوم الاقتصاد الأخضر في منظومتها الاستثمارية الحكومية منذ نوفمبر 2020.

وأضافت أن الاقتصاد الأخضر لم يعد توجه وزارة البيئة وحدها في مصر، وإنما كافة الوزارات، موضحة أن الكهرباء والطاقة تنفذ أكبر مشروع للطاقة المتجددة وهو يدخل ضمن الاقتصاد الأخضر. وأشارت "فؤاد" إلى أن هناك فرص استثمارية كبيرة ومتنوعة لمختلف الشركات العالمية والمصرية في مجال الاقتصاد الأخضر. وذكرت أن المحميات الطبيعية يمكن أن تمثل فرصا جيدة ويمكن للقطاع الخاص الاستثمار فيها وليس صحيحا أنها لا تمس وإنما كيف يمكن الحفاظ عليها، وهذا نموذج يطبق في مشروع الغابة المتحجرة. أضافت أن هناك 13 منطقة محمية يمكن استغلالها سياحيا، من خلال إتاحة خدمات عديدة للمهتمين بالسياحة البيئية.

وقالت إن هناك زيادة في العائدات السياحية بسبب المحميات الطبيعية، كما أن هناك فرص استثمار جيدة في مجال المخلفات، موضحة أن مخلفات الحيوانات والزراعة في الريف يتم استخدامها في توليد الغاز وهو ما يتيح في الوقت ذاته فرص عمل ضمن برنامج " حياة كريمة". وأوضحت أن هناك 26 شركة تعمل في هذا المجال في الأماكن الريفية في مصر، وقبل شهرين تم تنفيذ مشروع في وسط الفيوم لإنتاج الطاقة بأقل تكلفة.

اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة