أخبار

كل ما تريد معرفته عن مشروع ترميم المقبرة الجنوبية «للملك زوسر» بسقارة | صور

13-9-2021 | 16:37
كل ما تريد معرفته عن مشروع ترميم المقبرة الجنوبية ;للملك زوسر; بسقارة | صورمقبرة الملك زوسر بسقارة
Advertisements
عمر المهدي

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار صباح اليوم الإثنين، مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتي بدأت عام ٢٠٠٦، بحضور الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والمهندس وعد الله أبو العلا الاستشاري الهندسي لقطاع المشروعات وصبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة والدكتور أشرف عويس مدير إدارة ترميم آثار سقارة. 

وعبر السطور التالية نعرض أهم وأبرز المعلومات عن مشروع ترميم المقبرة الجنوبية "للملك زوسر" الموجودة في منطقة آثار سقارة.

بدء العمل بالمشروع ترميم المقبرة في ٢٠٠٦، وشمل الدراسات الهندسية والجيوتقنية والجيوبيئية والأثرية للمقبرة، حيث تم تنفيذ أعمال ترميم الممرات السفلية وتدعيم الحوائط والأسقف وإزالة الشروخ وتثبيت بلاطات الفيانس لاستكمال العناصر الداخلية للمقبرة.

وتمت إعادة تجميع وترميم التابوت الجرانيتي الموجود في قاع بئر الدفن، بالإضافة إلى تأهيل المقبرة للزيارة من خلال تمهيد الأرضيات وتركيب سلم يؤدي إلى البئر والمقبرة وإضاءتها بشكل كامل.

وسوف يتم فتح المقبرة للزيارة بدءا من غدا الثلاثاء ١٤ سبتمبر، على أن تكون أسعار تذاكر الزيارة للمصريين ٤٠ جنية وللطالب المصري ٢٠ جنيه والأجنبي ١٠٠ جنيه والطالب الأجنبي ٥٠ جنيه، حيث تشمل الزيارة مدخل المقبرة الجنوبية والبئر حتى نهايته والتابوت الحجري.

جدير بالذكر أن منطقة أثر سقارة تعد من أهم المناطق الأثرية في مصر، حيث يوجد بها مقابر تغطي جدرانها نقوش في غاية الجمال والروعة، كما يوجد فيها أهرام ومعابد ومدافن السيرابيوم. وقد اشتق اسمها من إله الجبانة "سوكر".

كما تعد جبانة سقارة الجبانة الوحيدة في مصر التي تتضمن مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته تتضم أيضاً العديد من الآثار من العصرين اليونامي والروماني، تم تصنيف سقارة كموقع تراث عالمي من قبل منظمة اليونسكو عام 1979.


مقبرة الملك زوسر بسقارةمقبرة الملك زوسر بسقارة

مقبرة الملك زوسر بسقارةمقبرة الملك زوسر بسقارة

مقبرة الملك زوسر بسقارةمقبرة الملك زوسر بسقارة
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة