تحقيقات

بعد إساءته لـ "البالطو الأبيض".. "طبيب الكلب" يخضع لتحقيق النيابة العامة ونقابة الأطباء تعاقبه في حالة واحدة

12-9-2021 | 21:04
طبيب يعذب ممرضا
داليا عطية

بعد إساءته لـ "البالطو الأبيض" ورسالة الطب السامية خضع "طبيب الكلب" الذي قام بتعذيب ممرض وإهانته وممارسة سلوك العنف والإذلال ضده بمساعدة آخرين لتعمد التقليل من شأنه وقيمته مقابل إعلاء شأن كلب خاص يمتلكه وجهت وزارة الصحة والسكان بإحالة الواقعة للتحقيق وشددت لجنة حقوق الإنسان على عدم التهاون في محاسبة هذا الطبيب المسيء لميثاق شرف الطب هذه الإجراءات إضافة لانتشار فيديو واقعة تعذيب الممرض على يد هذا الطبيب الذي خرج عن رسالة الطب وأعراف وتقاليد المجتمع بل والثوابت الدينية عندما طلب من الممرض أن يسجد للكلب غير مكتفيًا بتعنيفه وضربه وتعذيبه بالكهرباء إلا أن نقابة الأطباء قالت لـ"بوابة الأهرام" لا يمكننا توقيع عقوبة عليه إلا في حال إدانته من النيابة العامة إذ في حال تبرئته سيعاود ممارسة عمله من جديد ليسجل وقائع مماثله تهدد أرواح المحيطين به وتنذر بظواهر غريبة وشاذة قادمة إلى المجتمع.

حقوق الإنسان: محاسبة "طبيب الكلب" حماية لكرامة المواطن المصري

عذّب ممرضًا مُسنًا وتعمد تعنيفه بمساعدة آخرين ليسيء إلى مهنة الطب ورسالتها السامية بهذا الفعل الشاذ والمشين الذي استنكره النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ووصفه بالفعل الكارثي الذي يتنافى مع كل الأعراف الإنسانية والأخلاقية .

وقال "رضوان" في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" ما قام به "طبيب الكلب" من سلوك شاذ يعكس طريقته الخاصة في التعامل مع الآخر أما مهنة الطب فهي بريئة من سلوكيات هذا الطبيب التي أساءت للمهنة السامية ورسالتها الإنسانية التي تقوم على تخفيف المعاناة عن المواطنين وليس إنزالها بهم وأذيتهم نفسيًا وجسديًا كما فعل هذا الطبيب.

ولفت رئيس لجنة حقوق الإنسان إلى أن الدولة المصرية تعمل جاهدة في الآونة الأخيرة على الحفاظ على الحق الأصيل لمواطنيها في حماية كرامتهم وتوفير كافة السبل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للحفاظ على هذا الشأن وما قام به "طبيب الكلب" من سلوك شاذ تجاه الممرض الذي اضطر قبول الإهانة والتعذيب والتنكيل به يأتي منافيًا لجهود الدولة السابقة وضاربًا بسعيها نحو صون كرامة المواطن المصري عارض الحائط مناشدًا المسئولين بعدم التهاون في محاسبة هذا الطبيب الذي خالف ميثاق مهنته ومعنى لقب طبيب.

وزارة الصحة: إيقاف طبيب الكلب عن العمل للتحقيق معه

ردت وزارة الصحة والسكان على كون "طبيب الكلب" يعمل رئيسًا لقسم العظام بجامعة عين شمس فقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد أنه تابع للقطاع الخاص وليس المستشفيات الجامعي.

وقال "مجاهد": لا يعنى ذلك أنه لن يخضع للعقاب موضحًا أنه بالتنسيق مع إدارة المستشفى التابعة للقطاع الخاص الذي يعمل فيها الطبيب جرى إيقافه عن العمل كما جرى إيقاف العمل بالعيادة محل الواقعة داخل المستشفى من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية فقد وجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بتشكيل لجنة موسعة من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والوزارة للتحقيق في الواقعة.

نقابة الأطباء: نعاقب طبيب الكلب في حالة واحدة

وفي نقابة الأطباء قال الدكتور إبراهيم الزيات عضو مجلس النقابة العامة أن الطبيب المسيء للمهنة السامية تحول للجنة آداب، لافتًا إلى أن هناك درجتين من درجات التقاضي في النقابة.

وأوضح في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن اللجنة الأولى تضم عضوين من مجلس النقابة وعضوًا من النيابة الإدارية وفي حال ثبوت أن "طبيب الكلب" مذنب، من خلال لجنة الشكاوى سيتحول إلى لجنة التأديب التي تضم أعضاء بمجلس النقابة ومستشارًا من مجلس الدولة.

وأشار "الزيات" إلى أن "طبيب الكلب" يخضع حاليًا للتحقيق من قِبَل النيابة العامة التي ستكون نتيجتها هي الفاصلة وليس بعدها قول آخر موضحًا أنه في حال تبرئته من النيابة العامة لن يكون هناك عقوبات له من نقابة الأطباء أما في حال إدانته ستوقع النقابة عليه العقوبة المناسبة لحجم هذه الإدانة بحسب اللائحة قائلًا:"منتظرون نتيجة تحقيق النيابة العامة".

وتتفاوت درجات العقوبات في لائحة نقابة الأطباء بحسب الدكتور إبراهيم الزيات وحال ثبوت إدانة "طبيب الكلب" ستطبق عليه اللائحة التي تبدأ العقوبات فيها باللوم والإنذار وتصل إلى الإيقاف المؤقت وأحيانًا الشطب النهائي الذي يمنعه من مزاولة المهنة بعد ذلك.


طبيب يعذب ممرضطبيب يعذب ممرض
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة