أخبار

رشا إسحق: الإستراتيجية الوطنية تأتي استمرارًا لجهود الدولة في دعم و تعزيز حقوق الإنسان

11-9-2021 | 22:09
رشا إسحق الإستراتيجية الوطنية تأتي استمرارًا لجهود الدولة في دعم و تعزيز حقوق الإنسان النائبة الدكتورة رشا إسحق
Advertisements
محمد الإشعابي

 قالت النائبة الدكتورة رشا إسحق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بحزب حماة الوطن، إن إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تأتي استمرارًا لجهود الدولة المصرية في مجال دعم وتعزيز حقوق الإنسان في مصر و التي تعد من أهم مقاييس تقدم المجتمعات ورقيها، والتي تأتي ونحن على أعتاب الجمهورية الجديدة. 

وبحسب رئيس لجنة حقوق الإنسان بحزب حماة الوطن، فإن مصر تعد من أولى الدول التي انضمت لمجموعة من الاتفاقيات والمواثيق الدولية سواء السابقة علي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أو اللاحقة عليه و الذي تمت صياغته عام ١٩٤٨.

وتابعت بالقول: هناك باب كامل في الدستور المصري يكفل الحقوق والحريات والواجبات العامة للمواطنين يضم ٤٣ مادة لضمان الحقوق لكل مواطن، كما أقر الدستور المصري في مادة ٥١ أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها .

واستكملت قائلة، من هنا تأتي دور التشريعات والسياسات العامة في الالتزام بصون الحقوق والحريات وتعزيز احترامها، بالإضافة لدور المؤسسات والآليات الوطنية في إنفاذ تلك التشريعات والسياسات.

وأردفت عضو مجلس الشيوخ، أنه منذ ٢٠١٤ لم تتوقف مصر عند الحقوق السياسية فقط و لكن كان لها رؤية شاملة لملف حقوق الإنسان في مصر شملت الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الصحية و التعليمية و توفير سكن ملائم و بيئة نظيفة و من هنا كان تحرك الدولة المصرية في جميع القطاعان لتطوير كافة الخدمات المقدمة للمواطنين مع تمكين المراة و الشباب في مناصب تنفيذية عديدة ، و هذا ما أكدته و تضمنته الإستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان  اليوم .

وترى رشا إسحق، أنه من أبرز النقاط المضيئة اليوم هو إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عام ٢٠٢٢ عاما للمجتمع المدني، حيث دعا جميع منظمات و مؤسسات المجتمع المدني مواصلة العمل بجد و اجتهاد جنبا إلي جنب مع مؤسسات الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات، و نشر الوعي بثقافة حقوق الانسان مساهمة في تحقيق آمال و طموحات الشعب المصري .

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة