عرب وعالم

الجامعة العربية: لجنة تنفيذ اتفاقية نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية تعقد اجتماعها الأول غدًا

11-9-2021 | 17:42
الطريق الواصل على الحدود العراقية - الأردنية
Advertisements
أ ش أ

يُعقد بالجامعة العربية غدا ولمدة يومين الاجتماع الأول للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها.

وذكر بيان صحفي صدر عن الجامعة العربية اليوم أن الأمانة العامة للجامعة العربية قامت بتوجيه الدعوة لعقد الاجتماع الأول، لهذه اللجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، وذلك بهدف تفعيل الاتفاقية والتي اعتمادها في نوفمبر 2011 من قبل مجلس وزراء النقل العرب واقرها مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته (126) بتاريخ السادس من سبتمبر 2006.

تأتى هذه الاتفاقية تنفيذًا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق فيما بين الدول العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين الدول العربية، ويأتي ذلك رغبة في تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية.

وبموجب المادة (27) من الاتفاقية المذكورة تجتمع هذه اللجنة والمكونة من أطراف من ممثلي الأطراف المتعاقدة وهم ثماني دول عربية: المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، العراق، دولة فلسطين، دولة قطر، ليبيا، اليمن، ( سوريا المعلق عضويتها في الوقت الحالي)، وبمشاركة ممثل عن الاتحاد العربي للنقل البري كمراقب.

وتتخذ اللجنة قرارات ملزمة بموجب أحكام النظام الداخلي لمجلس وزراء النقل العرب بشأن المشاكل الناجمة عن تفسير وتطبيق هذه الاتفاقية وذلك بأغلبية ثلثي الأصوات، وإذا تعذر اتخاذ أو تنفيذ هذه القرارات يعرض الأمر على مجلس وزراء النقل العرب لاتخاذ ما يراه مناسبًا.

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة