محافظات

محافظ أسوان يكلف منطقة الآثار الإسلامية بحلول عاجلة للقضاء على ظاهرة «حرق الهيش»

11-9-2021 | 15:06
أسوان-محمد بكري

كلف أشرف عطية محافظ أسوان، مسئولي منطقة أثار أسوان الإسلامية بوضع الحلول العاجلة للقضاء على تكرار واقعة اندلاع حرائق بالهيش والبوص الموجودة بالمقابل الفاطمية، وكذلك المياه الجوفية للحفاظ على المقابر المتواجدة داخل هذه الجبانة.

 ومن جانبه أوضح محمد أبو المجد مدير عام مناطق الآثار الإسلامية والقبطية بأسوان، أن الإدارة الهندسية بالمجلس الأعلى للأثار قامت بالتنسيق مع مركز بحوث كلية الهندسة بجامعة القاهرة والذي قام منذ نحو4 أشهر بزيارة لموقع المقابر الفاطمية، وتم عمل جسات وأخذ عينات من الأرض وبعض المناسيب للمياه الجوفية.

وأوضح  أبو المجد، أنه بناء على ذلك تم إعداد دراسة بمعرفة هندسة القاهرة للتخلص من كافة كميات نبات الهيش والبوص داخل المقابر الفاطمية، حيث أنه سيتم البدء قريباً في تنفيذ ذلك، ليعقبه القيام بتنفيذ مشروع تخفيض مناسيب المياه الجوفية بالمقابر الفاطمية وذلك بتكلفة تصل لأكثر من مليون جنيه دعماً من المجلس الأعلى للأثار، حيث سيتم وضع مواد عازلة تحد من عودة ظهور نبات الهيش مرة أخرى بالمقابر.

 وأشار أبو المجد، إلى أن ذلك يتطلب بالتوازى تنفيذ القرار السابق الخاص بغلق الجبانة الفاطمية أمام عملية الدفن حيث أنه تم إنشاء جبانة بديلة بمنطقة غرب أسوان بمبلغ 3 ملايين جنيه خلال السنوات الماضية دعماً من المجلس الأعلى للآثار.
 

اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة