أخبار

«نجم الخريف» يُرصد ليلًا في سماء الوطن العربي

11-9-2021 | 11:34
;نجم الخريف; يُرصد ليلًا في سماء الوطن العربينجم فم الحوت - أرشيفية
دينا المراغي

يرصد بسماء الوطن العربي اليوم السبت، ولعدة ليالٍ مقبلة نجم فم الحوت الذي يعرف بتسمية  «نجم الخريف» وهو مشاهد بالعين المجردة، وهذا العام سيكون كوكبا المشتري وزحل بالقرب منه على قبة السماء.

تشرحه الجمعية الفلكية بجدة، بأن، فم الحوت نجم أبيض مزرق من القدر الثاني وهو أكبر بمرتين من الشمس و 20 مرة أكثر إشراقًا يبعد عن الأرض 25 سنه ضوئية ، وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم الحوت الجنوبي التي تتألف من سبعة نجوم تنتظم في مضلع سداسي غير منتظم .

يطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل " النجم الوحيد " بسبب انه المع نجم يظهر في جزء فارغ من السماء، ويسمى أيضا " النجم المنعزل أو " النجم المنفرد " .
في الليالي الأولى من فصل الخريف.

إضافة إلى أن فم الحوت واحد من ألمع نجوم سماء الليل، فإن هذا النجم في غاية الأهمية حيث اكتشف منذ سنوات بأنه يمتلك قرصًا كوكبيًا، وهذه الحلقة من الغبار التي تحيط بـ (فم الحوت) ربما تشكل كواكب يوما ما.

أعلن عام 2008 اكتشاف ما يعتقد بأنه كوكب تمت تسميته (فم الحوت - ب)  ، كأول كوكب خارج نظامنا الشمسي يتم اكتشافه مباشرة في الضوء المرئي، ومع ذلك ، أثارت الأرصاد اللاحقة لذلك للكوكب المفترض تساؤلات حوله، فعلى عكس الكواكب الخارجية الأخرى، فهو ساطع في الضوء المرئي وغير مكتشف في الأشعة تحت الحمراء.

تم افترض أن السطوع الإضافي ناتج عن طبقة ضخمة أو حلقة من الغبار تطوق الجسم الذي قد تكون مرتبطة بالتصادمات، واظهرت ارصاد هابل إلى أن الجسم قد لا يتبع مدارًا بيضاويًا ، كما تفعل الكواكب عادة.

منذ العام 2014 أظهرت صور تلسكوب هابل عن اختفاء " فم الحوت - بـ" بشكل  غامض إضافة أظهرت صور سابقة أن الجسم يتلاشى باستمرار بمرور الوقت وهذا لايحدث مع كوكب حقيقي.

لقد كشفت دراسة نشرت في أبريل 2020 ، بعد تحليل جميع بيانات تلسكوب هابل الأرشيفية المتاحة عن  (فم الحوت - ب) ، بما في ذلك أحدث الصور التي التقطها تلسكوب هابل، عن العديد من الخصائص التي ترسم معًا صورة ربما لم تكن لجسم بحجم كوكب موجود في المقام الأول، ولكن سحابة غبار تتوسع ببطء انتشرت في الفضاء كنتيجة لاصطدام بين جسمين يشبهان المذنبات، حدث قبل وقت قصير جدًا من الأرصاد الأولى لـ  (فم الحوت - ب) .

جدير بالذكر أن الفترة الحالية والشهر القادم ستكون جيدة لرؤية هذا النجم ويكون في أفضل أحواله عند منتصف الليل.