عرب وعالم

ألمانيا وبولندا وفرنسا تحتفل اليوم بالذكرى الثلاثين على تأسيس "مثلث فايمار"

11-9-2021 | 00:41
دول تحالف مثلث فايمار بين ألمانيا وفرنسا وبولندا
Advertisements
أ ش أ

احتفل وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبولندا بالذكرى الثلاثين على تأسيس "مثلث فايمار"، وهي مجموعة تهدف إلى تعزيز التعاون بين أطرافها في مناطق الأزمات.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس -في كلمته خلال الاحتفالية التي أقيمت اليوم الجمعة بهذه المناسبة- إن رؤية مثلث فايمار صارت واضحة بعد قرون من الحرب والعداوة، مؤكدًا أن الدول الثلاث الكبرى، فرنسا وألمانيا وبولندا، ستتكاتف لتشكيل مستقبل أوروبا بشكل مشترك.

وأضاف أن مثلث فايمار ساهم بدور مهم في هذه العقود الثلاثة في الجمع بين وجهات النظر المختلفة وبالتالي تعزيز التماسك في أوروبا، وقال: "يسعدني أن يأتي جان إيف لو دريان وزير خارجية فرنسا وزبيغنيو راو وزير خارجية بولندا إلى فايمار اليوم لمواصلة هذا التقليد".

وتابع: "مثل أسلافنا قبل 30 عامًا، سنركز اليوم أيضًا على أوروبا المشتركة. ومن أجل جعل الاتحاد الأوروبي قويا للمستقبل، يتعين علينا تعزيز السيادة الأوروبية"، لافتا إلى أن هذا يشمل السياسة الخارجية والأمنية وكذلك التجارة أو السياسة الرقمية أو الصحية أو القضايا الاقتصادية والمالية، معربا عن التطلع إلى الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، التي تبدأ في الأول من يناير 2022.

يشار إلى أن التحالف الثلاثي "مثلث فايمار" قد تأسس في مدينة فايمار في يومي 28 و29 أغسطس 1991 من قبل وزراء الخارجية آنذاك هانز ديتريش جينشر ورولاند دوماس وكرزيستوف سكوبيزيفسكي.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة