اقتصاد

«تجارية الدقهلية»: توافر جميع أنواع البروتين الحيواني البلدي أو المستورد والمجمد

10-9-2021 | 17:50
اللحوم
Advertisements
سلمى الوردجي

أوضح التقرير السوقي لحركة أسواق الجملة والقطاعي الصادر عن غرفة الدقهلية التجارية، أن هناك توافرا في جميع أنواع البروتين الحيواني سواء البلدي أو المستورد والمجمد، إلا أن هناك نموا ملحوظا في الطلب اليومي على المجمدات من البروتين الحيواني.

يأتى ذلك فيما تراجع حجم المبيعات اليومية من  اللحوم البلدية، نظرا لانخفاض غالبية القوى الشرائية لدى المواطنين.

وأوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة الدقهلية التجارية أحمد رعب، أن هناك تحركا ملحوظا في سعر منتجات البروتين الحيواني البلدي بين ٧ الى ١٠جنيهات في الجملة القائم يعود إلى استمرار ارتفاع  عناصر التسمين والتربية وأسعار مستلزمات الإنتاج، خاصة الأعلاف والأمصال البيطرية، مقارنة بمستويات الأسعار المماثلة قبيل ذروة موسم الطلب على اللحوم البلدية.

وأضاف رعب، أن متوسط أسعار اللحوم البلدية الكبيرة الكندوز تراجعت إلى نحو  ٨٥ إلى ٩٠ جنيها، عند جموع الجزارين بالمحافظة الأسبوع الحالي مقابل ٩٠ و١٠٠ جنيه الأسبوع السابق، وتراوح سعر اللحم الجملي الوسط بين ٨٠ إلى ٩٠ جنيها.

فيما تراوحت أسعار اللحوم المبردة والمستوردة بمنافذ أمان، ووطنية، والمجمعات الاستهلاكية، بين ٧٥ إلى ٨٠ و٩٠ جنيها، وفقا للمنشأ والقطعية والجودة.

وأشار رعب إلى أن متوسط أسعار تداول اللحوم الكندوز سواء البقري أو الجاموسي البلدي تتراوح بين ١٣٠ إلى ١٤٠جنيها بعدما كانت تتراوح بين ١٢٠ إلى ١٣٠جنيها الكيلو المدبوح فى ذروة "الطلب " عيد الاضحى المبارك، والسجق البلدى بين ١٢٠ إلى ١٣٠جنيها، والكبدة البلدى الكندوز بين ١٣٠ إلى ١٤٠جنيها الكيلو عند الجزارين.

وأضاف رئيس غرفة الدقهلية التجارية، أن انخفاض السيولة النقدية لغالبية الأسر بالمحافظة ساهم في نشوء نمو واضح في الطلب على المنتجات المجمدة والمستوردة من البروتين الحيواني، ما يفسر تحرك أسعار اللحوم المجمدة برازيلي المنشأ إلى ٧٥ جنيها مقابل ٧٠ جنيها الشهر الماضي، ووصل سعر اللحوم وارد الهند بين ٥٠ إلى ٥٥ جنيها الكيلو، والكبدة المجمدة الأمريكي ٦٠ جنيها، والكبدة الحيواني من بلد منشأ آخر بين ٥٠ إلى ٥٥ جنيها الكيلو جرام، علما بأن متوسط تحرك أسعار المنتجات الحيوانية المجمدة بين ٥ إلى ٨ جنيهات في الكيلو نظرا لارتفاع أسعارها في البورصات العالمية، ورسوم الشحن والنقل والنولون دوليا.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة