راديو الاهرام

د. حسام الإمام يكتب: انزل من فوق الحصان

11-9-2021 | 00:08

عبارة جديدة فى قاموس الفهلوة والحداقة والشطارة المعجونة مع بعض الجرامات من فلسفة "سيبلي نفسك وأنا أرسيك على الحوار"، مضافًا إليها قدر كافِ من رحيق الانهزامية التي ترتدي ثوب الواقعية، توضع على نار هادية مدة مناسبة، ويتم تقديمها مصحوبة بابتسامة صفراء لا تسر الناظرين، شهدت مولدها وانتشارها بين مجموعة من الزملاء في فترة من الفترات.

بصراحة في البداية كنت "مش فاهم قصدهم إيه"، ومع الوقت أدركت أن المقصود بتلك العبارة ألا يحاول الشخص أن يكون بطلًا؛ لأن ثمن بطولته قد يكلفه الكثير.

وبدأت أتساءل لماذا يقولون: "انزل من فوق الحصان"؟ وطبعًا الذي يركب الحصان المفروض أنه فارس، وكلمة فارس ارتبطت دومًا بأخلاق الفرسان التى يقصد بها أن يتمتع الشخص بصفات الإيثار وتقديم يد العون للآخرين، الشجاعة في مواجهة التحديات، الوفاء والنزاهة والصدق ...إلخ.

الحق أقول أنني رغم علمي باتفاق الكثيرين مع فكرة أو فلسفة أو وجهة نظر "انزل من فوق الحصان"، التي قد تجد ما يبررها "لهم" بقوة فى ظروف معينة.

لكن هذا الموقف لم يصبني بالحيرة لأنني منذ زمن بعيد، قبل أن أسمع عبارة "انزل من فوق الحصان"، أدركت وتيقنت أن أخلاق الفرسان لابد وأن تكون هي المذهب والطريق، ببساطة لأن البديل هو أخلاق الجبناء والأنذال والكذابين والغدارين.

لكنني عندما سمعت هؤلاء الزملاء يرددون عبارة "انزل من فوق الحصان" ويبررونها ويعتبرنها هي مذهب العقلاء الواعيين الفاهمين، وجدتني اصطدم بحالة خاصة شديدة الخصوصية – على غرار مرافعة الراحل أحمد زكي في فيلم ضد الحكومة – جعلتني أراجع نفسي، أراجع موقفي كله، أراجع حياتي وحياتنا، اصطدمت بالمستقبل.

مستقبل أبنائنا عندما يجدوننا نؤمن بمبدأ "انزل من فوق الحصان" نردده أمامهم بكل فخر واعتزاز، نغرسه في عقولهم غرسًا ونرعاه يومًا بعد يوم حتى يكبر ويصبح شجرة مثمرة من الجبن والأنانية والغدر والكذب.

كيف نرضى لأنفسنا أن نغرس في عقولهم تلك الشجرة المسمومة التي سوف تصيب – بمرور الوقت - ثقتهم في أنفسهم وفيما حولهم؟ وتساءلت هل يمكن أن يطالب من يرددون تلك العبارة أبناءهم – صراحة – بأن يكونوا جبناء وأنذال؟ طبعًا لا ..وأنصحك ألا تسألهم هذا السؤال، لأنهم سوف ينظرون إليك بكل احتقار ويقولون إنهم يربون أولادهم على المبادئ والقيم العليا.

ولكن يا جماعة هذه المبادئ وهذه القيم هي أخلاق الفرسان! فلماذا إذن تقولون لأولادكم انزلوا من فوق الحصان؟

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة