عرب وعالم

ميقاتي: سأسعى لتأمين مقومات الحياة الأساسية للبنانيين

10-9-2021 | 15:53
ميقاتي سأسعى لتأمين مقومات الحياة الأساسية للبنانيينرئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
Advertisements
الألمانية

قال رئيس الحكومة اللبنانية الجديد نجيب ميقاتي، من قصر بعبدا، بعد إصدار مراسيم تشكيل حكومة جديدة بعد ظهر اليوم الجمعة، أنه سيسعى لتأمين مقومات الحياة الأساسية للبنانيين وحكومته هي فريق عمل واحد.

ووصف ميقاتي الوضع في لبنان بالصعب قائلاً " نحن فريق واحد سنعمل يد واحدة، والجميع يعرف الوضع في البلد، الكبير والصغير والمقمط بالسرير، الوضع صعب ولكن ليس مستحيلاً إذا تضامنا".

وأعلن أنه سيتصل "مع الهيئات الدولية لتأمين مقومات الحياة الأساسية للبنانيين ".

وأضاف " لن اترك فرصة إلا وأدق أبواب العالم العربي ونحن بحاجة إلى العالم العربي وآمل أن نصل إلى ما يشتهيه الناس في هذه الحكومة ونوقف على الأقل الانهيار الحاصل ونقوم جميعاً بيد واحدة بإرجاع لبنان إلى عزه وازدهاره".

ورداً على سؤال عن وجود ثلث معطل في الحكومة قال ميقاتي" يكفينا جدل ثلث وثلثين ، ضعوا السياسة على جنب، نحن نريد أن نعمل وسيكون هناك ورشة عمل لتأمين الحد الأدنى المطلوب للناس، لا أريد أن أتحدث عن الثلث ولكن أوكّد أني أنا رئيس الوزراء لدي الثلثين من البنائين المستعدين أن يساهموا في إعادة نهوض لبنان ".

وتابع " لا نريد تعطيل ومن يريد أن يعطل "الله معه يطلع برا" ، مضيفاً "من يريد أن يعطل سيتحمل مسؤولية عمله" .

وإعلن أن أعضاء الحكومة لديهم انتماءات سياسية وهم من الاختصاصيين والحكومة هي فريق عمل ينوي القيام بالعمل الجدي " مشيراً إلى أن "كتلة لبنان القوي " النيابية التي يترأسها النائب جبران باسيل، سوف تمنح الحكومة الثقة.

وأشار إلى أنه يتعهد "بإجراء الانتخابية النيابية والبلدية والاختيارية في موعدها وهذه نيتي وسأصر على إجراء الانتخابات في مايو 2022.

ورداً على سؤال عن إمكانية تعامل حكومته مع سوريا أعلن أن" الحكومة سوف تتعامل مع أي دولة من أجل مصلحة لبنان، باستثناء إسرائيل".

كان الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني محمود مكيّة، قد أعلن بعد ظهر اليوم الجمعة من القصر الجمهوري في بعبدا، مراسيم تشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرًا، برئاسة نجيب ميقاتي، خلفاً لحكومة حسان دياب السابقة.

وأعلن الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكيّة ثلاثة مراسيم تضمن الأول اعتبار الحكومة التي يرأسها الرئيس حسان دياب مستقيلة، والمرسوم الثاني تضمن تسمية محمد نجيب عزمي ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء، والمرسوم الثالث تضمن تشكيلة حكومة جديدة من 24 وزيراً بينهم سيدة واحدة. برئاسة ميقاتي.

ووقع على المرسومين الأول والثاني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فيما وقع المرسوم الثالث عون وميقاتي.

وجاء تشكيل الحكومة اليوم بعد 45 يوماً من تكليف ميقاتي تشكيل حكومة جديدة، وبعد أكثر من سنة على استقالة حكومة حسان دياب.

يذكر أنه كان تم تكليف رئيس الحكومة الأسبق ميقاتي في 26 يوليو الماضي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استشارات نيابية أجراها رئيس الجمهورية ونال خلالها الرئيس المكلف 72 صوتاً من أصوات النواب.

وجاء تكليف ميقاتي لتشكيل حكومة، للمرة الثالثة بعد اعتذار رئيسين مكلفين سابقين تشكيل حكومة جديدة منذ استقالة حكومة حسان دياب في 10 أغسطس من العام الماضي على خلفية الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في الرابع منه.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة