أخبار

العسومي يتفق مع رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط على تأسيس شراكة استراتيجية متعددة المجالات

9-9-2021 | 12:01
عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي
Advertisements
محمد الشوادفي

التقى عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي مع الإيطالي السيد جينارو ميليوري رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط والسفير سيرجيو بيازي الأمين العام للبرلمان، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك، وذلك على هامش القمة البرلمانية العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب والي تعقد في العاصمة النمساوية فيينا.

وفي هذا السياق، أكد "العسومي" أن البرلمان العربي يولي أهمية كبيرة بتأسيس شراكة استراتيجية مع برلمان البحر الأبيض المتوسط، لاسيما وأن نصف أعضائه من الدول العربية، فضلا عن وجود العديد من التحديات المشتركة والمصالح المتبادلة،التي تحتل اهتماما كبيرا لدى الجانبين العربي والأوروبي.

ومن جانبه، استعرض جينارو أجندة عمل برلمان البحر الأبيض المتوسط وأولوياته، التي تتقاطع مع أولويات المنطقة العربية، مؤكدا على أهمية التنسيق المستمر مع البرلمان العربي في مجالات العمل المشترك.

وبدروه، أكد السفير بيازي أن برلمان البحر الأبيض المتوسط يسعى إلى تقريب وجهات النظر بين ضفتي المتوسط، وتدشين مبادرات جديدة لتطوير التعاون في العديد من المجالات التي تحقق مصالح مشتركة للطرفين على قدم المساواة.

 واتفق الجانبان في نهاية الاجتماع على تأسيس شراكة إستراتيجية طويلة الأمد في العديد من المجالات، مثل قضايا التنمية المستدامة والهجرة غير المشروعة، كما اتفقا على تعزيز التعاون بشكل مؤسسي في مجال مكافحة الإرهاب والوقاية من الفكر المتطرف، فضلاً عن التوافق على عقد اجتماعات تنسيقية لاحقة للاتفاق على أسس هذه الشراكة وآليات تنفيذها بين المنظمتين، وأيضا في إطار الشراكة مع منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة