أخبار

وزير النقل: توجيهات من القيادة السياسية بضرورة الربط السككي مع دول الجوار وإفريقيا

8-9-2021 | 20:11
جانب من اللقاء
نبيل بدر

 أكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة الربط مع دول الجوار والدول الإفريقية، مثل الربط السككي مع دولة السودان، مشيراً إلى أنه جار إنهاء إجراءات المنحة المقدمة الصندوق الكويتي للتنمية لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع.

ولفت وزير النقل، خلال لقائه اليوم الأربعاء، مع سولومون كواينور نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي للقطاع الخاص والبنية التحتية، لبحث التعاون المشترك فى مشروعات النقل المختلفة، بحضور قيادات وزارة النقل وممثلي وزارة التعاون الدولي، إلى أهمية الربط  البري بين مصر وليبيا وتشاد والمخطط له أن يمتد إلى غرب إفريقيا، لخدمة حركة التجارة بين مصر والدول الإفريقية.

كما تم تباحث الجانبان حول إمكانية التعاون الاستثمارى المشترك فى طريق الصعيد الصحراوي الغربي الذي يعتبر جزءا من محور القاهرة – كيب تاون المار بعد 9 دول إفريقية بطول 10228 كم. 

ثم استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بتوقيع عقد مشروع تزويد الخطوط الرئيسية لهيئة السكك الحديدية بنظام التحكم الآلي الحديث ETCS- 1 وتزويد 100 جرار بنفس النظام بتمويل من بنك التنمية الإفريقي بمبلغ 145 مليون يورو .

حيث أكد الوزير ضرورة الإسراع بتوقيع العقد خاصة مع أهميته في عدم الاعتماد على العنصر البشري وزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية. 

اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة