عرب وعالم

وزير الخارجية الأمريكي يدعو طالبان للسماح للرحلات الجوية العارضة بمغادرة أفغانستان

8-9-2021 | 19:40
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين
Advertisements
أ ش أ

دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، اليوم الأربعاء، مسؤولي طالبان إلى السماح برحلات الطيران العارض بمغادرة أفغانستان بعد أن أعرب المشرعون عن غضبهم من أن الجماعة تحتجز الأمريكيين والحلفاء الأفغان كرهائن في البلاد.

وقال بلينكين في تصريحات بقاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية "سمعنا في بعض تعاملاتنا مع طالبان قلقهم بشأن ما يسمى بهجرة العقول والأشخاص ذوي المعرفة والخبرة يغادرون البلاد".

وتابع بلينكين: "أحد الأشياء التي شاركناها معهم كان أفضل طريقة لإقناع الناس بالبقاء في أفغانستان هو السماح لهم بمغادرة أفغانستان، وكذلك الحفاظ على حقوقهم الأساسية، ويبقى أن نرى ما إذا كانوا سيأخذون ذلك على محمل الجد".

وأضاف أن دولا أخرى والأمم المتحدة يعملون على استئناف الرحلات الجوية التجارية إلى العاصمة الأفغانية كابول. في غضون ذلك، قال بلينكين إن بإمكان طالبان السماح لرحلات الطيران العارض بمغادرة البلاد و "إظهار استعدادها لاحترام حرية التنقل".

واختتم "أعتقد أنكم جميعًا تعلمون أن هناك عددًا من هذه الرحلات التي كانت تنتظر في مزار الشريف. وهذه نقطة أوضحناها بوضوح شديد في التعاملات الأخيرة مع طالبان ونشجع الآخرين على فعل الشيء نفسه".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة