تحقيقات

مستلزمات المدارس تتحدى كورونا في «الفجالة».. جولة «بوابة الأهرام» تكشف مستوى الأسعار وأحدث المعروضات| صور

9-9-2021 | 09:59
مستلزمات المدارس في الفجالة
ندى أحمد- محمد أبو سلامة

 قبل بداية العام الدراسي، تشهد منطقة الفجالة برمسيس إقبالا كبيرا من قبل أولياء الأمور، باعتبارها أشهر الأماكن المعروفة لشراء المستلزمات الدراسية بسعر الجملة، ودائما  قبل شراء أي شي يخص أدوات المدرسة يجب عمل خطة شاملة لمصاريف المدرسة لمعرفة المبلغ الذي سيتم تخصيصه لشراء الأدوات، لذلك يقع اختيار أولياء الأمور دائما على منطقة الفجالة.

مستلزمات المدارس في الفجالة

أسعارالكشكول والقلم الجاف والمسطرة

 

«بوابة الأهرام» قامت بجولة داخل مكتبات منطقة الفجالة لمعرفة أسعار المستلزمات الدراسية، وكانت البداية مع " سمير عبد الفتاح " -صاحب مكتبة- ويقول: " جميع المستلزمات الدراسية من أدوات كتابية  متوافرة وتتمثل في"الكشكول، القلم الرصاص والجاف، المسطرة، البراية، الأستيكة، مؤكدًا أن الأسعار في متناول الجميع، وأن الأسعار ثابتة منذ العام الماضي، ولكن هناك بعض السلع زاد سعرها بنسبة 10% وهى المنتجات الورقية ولكن كل السلع متوفرة وبكثرة.
مستلزمات المدارس في الفجالة

وأضاف، مع بداية الدراسة بدأ سوق العمل في العودة لمثل ما كان عليه قبل فترة كورونا ونزول الأهالي إلى سوق الفجالة لشراء المستلزمات المدرسية، مشيرا أن ما يميز الفجالة عن غيرها من الأماكن هو أن التعامل مع المستهلك يكون على أساس أنه تاجر جملة وليس مستهلكا عاديا لذالك يكون الإقبال كبيرا من جميع مناطق القاهرة.

مستلزمات المدارس في الفجالة

أسعار الأدوات الكتابية في الفجالة 

وعن أسعار الأدوات الكتابية، أوضح أن الـ 10 كراسات 18 ورقة بـ 20 جنيها، والكشكول الـ 60 ورقة بـ 3.5 والـ80 ورقة بـ4.5 والـ 100 ورقة بـ6.5 ، أما سعر القلم الجاف 1.5 والقلم الرصاص بجنيهين.

مستلزمات المدارس في الفجالة

سوق الفجالة بدأ يتعافى من كورنا 

والتقط فارس السيد بيومي-صاحب مكتبة- قائلا: إن سوق العمل بدأ يتعافى بعد جائحة كورونا، حيث إن هناك إقبالا من أولياء الأمور على شراء الأدوات المدرسية، موضحًا أن أكثر الأوقات في فترة البيع والشراء تكون في بداية شهر أغسطس قبل بداية الدراسة بأيام قليلة،  بالإضافة إلى أن حركة البيع والشراء تختلف تمامًا عن السنة السابقة وبدا سوق العمر في العودة إلى فترة ما قبل كورونا، كما أن هناك اختلافا كبيرا بين أسعار الأشياء المحلية والمستوردة، وارتفاع أسعار المستلزمات المستوردة بسبب الجمارك والشحن، وأن إقبال أولياء الأمور على شراء المستلزمات الأساسية فقط، وأن الحركة في الشراء تكون بنسبة 60%.

مستلزمات المدارس في الفجالة

مواعيد بيع مستلزمات المدارس 

وأشار إلى أن منطقة الفجالة، هي المركز الرئيسي للتوزيع على جميع مكاتب القاهرة، مضيفا أنهم على أتم استعداد لاستقبال الجمهور لشراء المستلزمات المدرسية منذ شهر مارس الماضي.

وبينما أوضح محمد عبد الرحمن -صاحب مكتبة-، أن إقبال الجمهور على منطقة الفجالة يكون بسبب أنها منطقة الجملة والبيع هناك يكون بأسعار رخيصة، مقارنة بالأماكن الأخرى وأن معظم المنتجات في السوق تكون صناعة مصرية محلية.

مستلزمات المدارس في الفجالة

معدلات شراء الأدوات المدرسية في الفجالة ورأي أولياء الأمور

وعن تباين آراء أولياء الأمور حول الأسعار، التقت "بوابة الأهرام" بـ " مروة عثمان" ولية أمر قائلة: أتردد قبل بداية كل عام دراسي لشراء كافة الأدوات المدرسية بكميات كبيرة حتى تكفي طوال العام ولا اضطر إلى الشراء من المكتبات التي تتفاوت أسعارها ما بين منطقة وأخرى.

 ويتفق أحمد فوزي-ولي أمر- مع مروة عثمان حول تفاوت الأسعار من مكان لآخر،  ولكن بنسب بسيطة، كما أن الأسعار في متناول الجميع وكل المستلزمات الدراسية متوفرة هنا بالفجالة.

مستلزمات المدارس في الفجالة
 
مستلزمات المدارس في الفجالة

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة