اقتصاد

لبنان يعرب عن تقديره للقاهرة بعد إعادة إحياء الاتفاقية الرباعية لتوصيل الغاز المصري إليه

8-9-2021 | 13:12
لبنان يعرب عن تقديره للقاهرة بعد إعادة إحياء الاتفاقية الرباعية لتوصيل الغاز المصري إليهجانب من الاجتماع
Advertisements
يوسف جابر

أعرب وزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية الدكتور ريمون غجر عن شكره للأردن ومصر وسوريا على مبادرة إعادة إحياء الاتفاقية الرباعية لتوصيل الغاز المصري إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، الذي استضافته المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأربعاء، وتم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

وأكد غجر أن هذه المبادرة لا يمكن أن تحصل لولا التعاون الحاصل بين الدول الأربع، وبمواكبة لصيقة من البنك الدولي في هذا الوقت العصيب الذي يمر به لبنان ليؤمّن الغطاء أو المظلة المالية ليستطيع لبنان التوقيع على هذه الاتفاقية، خصوصاً أن الفرق الفنية التي شكلت في هذا الاجتماع الرباعي ستدرس الاتفاقية من جوانبها كلها التقنية والإدارية والفنية والمالية كي تكون متوازنة لكل الدول.

وقال: هذا التعاون سيؤدي في المستقبل الى إعادة إحياء اتفاقية أخرى هي استقدام الطاقة الكهربائية من الأردن التي من الممكن أن تكون أسعارها منخفضة مقارنة بأسعار توليد الطاقة في لبنان.

وأكد أن لبنان، حكومة وشعباً، يشكر الدول المعنية الشقيقة على هذه المبادرة. ونتمنى أن ينجز فريق العمل الخطة اللازمة والجدول الزمني المحدد بالسرعة المطلوبة كي نستفيد من الغاز المصري في تغذية معمل دير عمار وقدرته حوالي 450 ميجاوات، والذي يؤمّن أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين".

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة