أخبار

فريق بحثي يتابع مدار القمر الصناعي الماليزي "ميسات -3" بعد خروجه من محطة الرصد الفضائي بالقطامية

7-9-2021 | 21:27
فريق بحثي يتابع مدار القمر الصناعي الماليزي  ميسات   بعد خروجه من محطة الرصد الفضائي بالقطاميةقمر صناعي - أرشيفية
Advertisements
دينا المراغي

قام الفريق البحثي بالمعهد بعمل الحسابات المدارية ومخططات رصد القمر الماليزي ميسات -3 والمنطقة المحيطة به، في إطار الرصد والمتابعة الدورية لحزام اقمار الاتصالات بصفة عامة والاقمار المصرية بصفة خاصة من محطة الرصد البصري للحطام الفضائي والاقمار الصناعية بالقطامية والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، وفى ضوء الإستراتيجية المصرية للبحث العلمى 2030. 

وتم أخذ أرصاد ناجحة للقمر الصناعي وقد أظهرت نتائج الرصد وتحليل البيانات عن بداية استقرار مدار القمرالصناعي عند نصف القطر المدارى 42268 كم.

وبينت الحسابات المدارية الناتجة من الأرصاد المأخوذة من محطة رصد الحطام الفضائي بالقطامية وجود القمر الروسي (Yamal-601) بالقرب منه بفارق 30 ثانية قوسية  في المطلع المستقيم. وبدراسة احتمالية التصادم بينهما اتضح وصولهما لأقرب نقطة بينهما في المدارعلي مسافة 136كم  في تمام الساعة الثانية ظهرا يوم 31 أغسطس 2021  واستمر هذا التقارب لمدة ساعتين وتم عمل الأرصاد  مساء يوم 31 والتأكد من بدأ ابتعادهما دون أن يدخلا في احتمالية تصادم مؤكدة. وسيتم خلال الفترة المقبلة اخذ رصدات بصفة دورية لمتابعة مدار القمر ميسات -3  والمنطقة المحيطة به.

الجدير بالذكر بأنه بدأ ظهور مشكلة في مدار القمر ميسات -3  في 21 يونيو الماضي، مما أدى إلى تعطيل الخدمة لعملائه و تمت محاولة إخضاعه للسيطرة الأرضية في 24 يونيو لكنها لم تعمل طويلا، وقد تم اطلاق ميسات -3  في 11 ديسمبر 2006 من قاعدة بايكونورالفضائية في كازاخستان  في الموقع المداري 91.4 شرقاً وبلغت كتلة القمر وقت الاطلاق 4766 كجم.

تجدر الإشارة إلى أن المعهد مستمر في عمليات الأرصاد من خلال المحطات البحثية وعلى رأسها محطة القطامية والتي تم تدشينها خلال العام 2020 لتكون اول محطة من هذا النوع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط لرصد الحطام الفضائي.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة