سوشيال ميديا وفضائيات

«مبادرة العناية بصحة الأم والجنين»: نتابع الجنين حتى 6 أسابيع بعد الولادة | فيديو

7-9-2021 | 12:51
;مبادرة العناية بصحة الأم والجنين; نتابع الجنين حتى  أسابيع بعد الولادة | فيديومبادرة العناية بصحة الأم والجنين
Advertisements
سارة إمبابي

قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي لمبادرة العناية بصحة الأم والجنين، إنه جرى إطلاق المبادرة في 1 مارس 2020 وكان ذلك في 4 محافظات فقط كمرحلة أولى، وكان يجرى التجهيز لإطلاقها بمحافظات الجمهورية كافة بنهاية يونيو 2020، لكن نتيجة لتفشي وباء كورونا جرى تأجيل التوسع، وتم تغطية محافظات الجمهورية مع بداية العام الحالي.

 وأوضح أن الحملة تشمل الكشف على الجنين حتى أول 42 يوم للولادة، كما يتم متابعة الحوامل شهريا طوال فترات الحمل، كما يجرى صرف جرعات وقائية من الأدوية للجنين بعد الولادة.

وأضاف فتحي خلال تصريحات عبر تطبيق «zoom» ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، أنه جرى فحص 1.1 مليون سيدة، لافتًا إلى أن هذا الرقم إنجاز كبير فقد كان الاقبال ضخما من السيدات الحوامل. 

وتابع، أن السيدات يتوجهن إلى أقرب وحدة صحية او مركز طبي المتاح فيها خدمات المرأة، وعندها يتم الاطلاع على رقمها القومي وإجراء قياسات الوزن والطول وتقيم السمنة والنحافة وتحليل السكر، مع الكشف المبكر عن 3 أمراض معدية في حال إصابتها بها فإن هناك خطورة على انتقالها للجنين، وهذه الأمراض هي فيروس «بى» وفيروس نقص المناعة البشرى ومرض الزهرى. 

وأكد أن السيدات المصابات بأي من هذه الأمراض تُحال إلى مستشفى للخضوع إلى فحوصات أخرى وتلقي العلاج، مشيرًا إلى أن السيدات يجب أن يتوجهن ببطاقة الرقم القومي إلى أقرب وحدة للحصول على الخدمة وستخضع لكل الفحوصات والخدمات التي تقدمها المبادرة.


برنامج صباح الخير يا مصر
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة