أخبار

خالد عيش: الدولة بذلت أقصى الجهود لتعزيز الدور الاقتصادي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

6-9-2021 | 15:15
خالد عيش الدولة بذلت أقصى الجهود لتعزيز الدور الاقتصادي للمشروعات الصغيرة والمتوسطةخالد عيش
Advertisements
أش أ

قال خالد عيش نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بذلت الكثير من الجهود من أجل تعزيز الدور الاقتصادي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ورفع درجة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية اليوم الإثنين على هامش النقاش حول ملف المشروعات الصغيرة بالمنطقة العربية، خلال فعاليات مؤتمر العمل العربي في دورته الـ47 المنعقدة بالقاهرة تحت رعاية الرئيس السيسي، وبرئاسة محمد سعفان وزير القوي العاملة وبمشاركة 21 دولة عربية.

وأضاف عيش أن عدد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمصر في تزايد، موضحًا أن مصر تُعَد من أكبر الدول العربية من حيث عدد وكثافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة فيها، حيث يبلغ عدد هذه المشروعات وفقًا لأحدث الإحصائيات الرسمية نحو 2.45 مليون مشروع، ويضاف سنوياً نحو 39 ألف مشروع في المتوسط، ونحو 85% من تلك المشروعات تصنف على أنها مشروعات متناهية الصغر، بينما 14% منها مشروعات صغيرة ونحو 2% فقط مشروعات متوسطة.

وأوضح أن تلك النسب كانت مختلفة في السنوات السابقة إذ بلغت نسبة المشروعات متناهية الصغر نحو 97% من إجمالي المشروعات العاملة، يليها المشروعات الصغيرة بنسبة 3% مع تراجع شديد للمشروعات المتوسطة، مشيدا بجهود الدولة بشأن دعم المشروعات الصغيرة عن طريق إنشاء جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد أنها تسهم بنحو 80% من الناتج المحلي في مصر، ووفقاً لإحصائية صادرة عن البنك المركزي، فإن الصناعات التحويلية تتجه إليها النسبة الأكبر من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بواقع 51% منها، ويليها الشركات العاملة في مجال تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 40%، وباقي الشركات الصغيرة والمتوسطة موزعة على قطاع السياحة والتشييد والبناء والصحة والزراعة وغيرها.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة