منوعات

اليوم العالمي «للأعمال الخيرية».. الوجه الحقيقي للإنسانية ومساعدة الغير

5-9-2021 | 14:40
أرشيفية
Advertisements
نداء محسن

يحتفل العالم، اليوم الأحد باليوم العالمي للعمل الخيري الذي يوافق 5 سبتمبر من كل عام، بهدف توعية وحث الناس والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المشتركة لمساعدة الآخرين، وتقديم يد العون لهم، من خلال التطوع والأنشطة الخيرية.

نشأت فكرة اليوم العالمي للأعمال الخيرية من خلال المجتمع المدني المجري في عام 2011، ودعمت الحكومة المجرية والبرلمان المبادرة ونجحت في توصيلها  للأمم المتحدة، والتي وافقت على الفور ليتم الاحتفال بأول يوم دولي للأعمال الخيرية في العام 2012.

والعمل الخيري يعد الوجه الحقيقي للفطرة الإنسانية السلمية، لما له من قدرة على رفع آثار الأضرار المترتبة على الأزمات ودعم الخدمات العامة، ومساعدة الغير بأشكال مختلفة.

دعمت 44 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اعتبار 5 سبتمبر يوما عالميا للأعمال الخيرية، ودعت الدول الأعضاء ومنظمات جهاز الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية أخرى وأصحاب المصالح ومنظمات المجتمع المدني غير الحكومية للاحتفال بهذا اليوم بأسلوب ملائم، من خلال التشجيع على العمل الخيري عبر التعليم والأنشطة الشعبية التوعوية بالعمل الخيري.

الهدف من اليوم العالمي 

العمل الخيري، مثله مثل مفهومي التطوع والإحسان، وهو فرصة لتعزيز الأواصر الاجتماعية والإسهام في خلق مجتمعات أكثر وعي ومرونة.

يساعد العمل الخيري المجتمعات على أن تصبح مستدامة ولها القدرة على رفع آثار الأضرار المترتبة على الأزمات الإنسانية، وله القدرة على دعم الخدمات العامة في مجالات الرعاية الطبية والتعليم وحماية الأطفال. 

وأثبتت دراسات وأبحاث أن العمل الخيري يساهم في تحسين الصحة العامة و الثقافة والعلوم والرياضة وحماية الموروثات الثقافية، فضلا عن تعزيزه لحقوق المهمشين والمحرومين و الفقراء و كذلك نشر الرسالة الإنسانية في حالات الصراع.

سبب اختيار اليوم 

جاء اختيار اليوم الخامس من ديسمبر يوماً رمزياً لأنه  يتوافق مع تاريخ وفاة الأم تيريزا، والتي تعد إحدى الشخصيات الهامة فى العمل الخيري، والتي تبنت موضوع تخفيض مستويات الفقر فى جميع أنحاء العالم.

وحصلت الأم تيريزا على جائزة نوبل للسلام، بسبب تفانيها في العمل الخيري، ومن ثم  دعت الأمم المتحدة للاحتفاء بالأعمال الخيرية لجميع المنظمات، بما في ذلك عمل الأم تيريزا، وإسقاط الضوء على قوة الأعمال الخيرية في تخفيف الأزمات والمعاناة الإنسانية، تساعد الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة في توجيه الأعمال الخيرية التي يجب أن ننخرط فيها جميعنا.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة