ثقافة وفنون

مواد فكرية وإبداعية متنوعة وحضور مصري في مجلة "الجوبة" الثقافية

5-9-2021 | 13:37
مجلة الجوبة الثقافية

أفردت مجلة "الجوبة" الثقافية، الصادرة عن مركز عبدالرحمن السديري الثقافي بالسعودية، في العدد الجديد 72 حوارا مع المصري الدكتور أحمد تمام سليمان؛ أستاذ مساعد البلاغة العربية والنقد الأدبي بكلية الآداب جامعة بني سويف، الحاصل على جائزة النقد من الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر.

ويقول تمام في حديثه إن تأخر العالم العربي عن الغرب يدفعنا إلى الاهتمام بالتُّراث العربيِّ؛ لأنَّه ثمرة القريحة العربيَّة، خاصَّةً التُّراث الَّذي لايزال مخطوطًا، فبمجرَّد تحقيقه يُعَدُّ اكتشافًا جديدًا، وأعني بهذا أنَّ تراثنا مقدَّرٌ وليس مقدَّسًا، فبعد تحقيقه ودراسته ننقده وفقًا للمناهج التَّحليليَّة المعاصرة ، و يؤكد عدم نجاح الجهود النَّـقديَّة العربيَّة في بلورة نظريَّةٍ عربيَّةٍ للحداثة!

وتكتب الباحثة صفية الجفري عن أزمة الهوية وتجددها في أدوار العمر ومقاربة المعاناة الإنسانية في جميع المحطات ، من خلال قراءة في كتاب " نساء يبحرن شمالا " تأليف ماري بيفر. ويهجو الأديب عبدالرحمن الدرعان الحياة الراكدة من خلال تولستوي ممتدحا المغامرة والأسئلة وتقبل التحولات، ومقارنات شتراوس بين مجتمعات الشرق والغرب.

وتنشر المجلة دراسة موسعة بعنوان الذات والآخر في الشعر السعودي الجديد للدكتور إبراهيم الحجري حيث يتناول في دراسته الشاعر علي الحازمي والشاعرة ثريا العريض وأحمد الواصل ومحمد حبيبي وعيد الحجيلي.

ويفتتح رئيس التحرير إبراهيم الحميد العدد بمقال حول تعدد أشكال الإبداع الشعري وتجارب بعض الشعراء في السعودية وكلام حول أهمية النقد في كشف تجليات النصوص الإبداعية.

ويتحدث الحميد عن فقد الساحة الثقافية العربية للدكتور إبراهيم الحجري عادا رحيله خسارة كبيرة للأدب والساحة الثقافية مشيدا بأعماله الإبداعية والنقدية وبراعته ناقدا وكاتبا.

ويكتب في دراسات ونقد كل من: سميرة الزهراني ، شايع الوقيان ، إسماعيل الموساوي ، أبو المعاطي الرمادي ، هياء السمهري .

وفي باب مواجهات تنشر مجلة الجوبة حوارا مع الشاعر و الكاتب محمد الحرز.

ويكتب في باب نصوص كل من : سعاد اشوخي ، عمار الجنيدي ، حنان الحربش ، عادل الأمين ، سارة طوبار ، محمد المبارك ، حضية عبده خافي ، مريم خضر الزهراني ، هشام بنشاوي ، ملاك الخالدي ، هناء البواب ، هند النزاري ، حامد أبو طلعة ، عبدالعزيز موسى الحكمي ، أسماء الرواشدة ، ناهدة عليوي شبيب ، مجدي الشافعي ، حسن الربيح ، حنان بيروتي .

وفي الترجمة مقال عن الأصوات الجديدة في الرواية المكتوبة بالاسبانية لسعيد بوكرامي ، ولماذا نقرأ ترجمة مونية فارس. كما تفرد الجوبة مقالات عن رواد من السعودية.


مجلة  الجوبة  الثقافيةمجلة الجوبة الثقافية

مجلة  الجوبة  الثقافيةمجلة الجوبة الثقافية
اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة