سوشيال ميديا وفضائيات

العبور الآمن.. مصر تغلق طواحين الهواء أمام الطيور المهاجرة

4-9-2021 | 12:28
العبور الآمن مصر تغلق طواحين الهواء أمام الطيور المهاجرة الطيور المهاجرة
Advertisements
عبدالصمد ماهر

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام الدين حسين وجومانا ماهر تقريرا تلفزيونيا بعنوان "العبور الآمن.. مصر تغلق طواحين الهواء أمام الطيور المهاجرة"، حيث تبذل الدولة المصرية جهودا مكثفة للحفاظ على التوازن البيئي بمشروعات ومبادرات متعددة كان آخرها ما نفذته محافظة البحر الأحمر لوقف حركة طواحين الهواء لمزارع الرياح والتي تقع في طريق الطيور المهاجرة شمال المحافظة.

وتأتي مصر في المرتبة الثانية كأهم مسار في العالم للطيور المهاجرة، وتفيد تلك الخطوة مصر من خلال التزامها بالاتفاقيات الدولية وبخاصة اتفاقية التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر، وهي الاتفاقيات الثلاث المتعلقة بحماية الطبيعة، وتمثل مسارات هجرة الطيور في مصر القادمة من الشمال إلى الجنوب أحد أهم المسارات عبر الكرة الأرضية حيث تعتمد هذه الهجرة على فصول السنة الأربعة. 

وتهتم الطيور الحوامة بفصلي الشتاء والخريف ذهابا وإيابا وعبر مسارات رئيسية لا تخطئها، ويتابع هذه المسارات ما يقرب من 26 مليون سائح من هواة رصد الطيور، ويشكل هذا الأمر ازديادا في تراكم محبي رصد الطيور عبر القارات، وترتبط الهجرة بتقلبات وأحوال المناخ ومن أهم السلبيات التي تواجهها، وبخاصة النسور الحوامة، هي انعكاسات أشعة الشمس على مسطحات الطاقة الشمسية فتبدو أمام الطيور وكأنها بحيرات مائية فتصطدم بها وتموت.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة