عرب وعالم

باكستان: فرار نحو 4 ملايين لاجئ أفغاني إلى أراضينا

3-9-2021 | 02:48
اللاجئون الأفغان في باكستان
Advertisements
وكالات الأنباء

أعلن السفير الباكستاني لدى روسيا، شوقت علي خان، أن معلومات غير رسمية تشير إلى فرار نحو 4 ملايين لاجئ أفغاني من بلادهم إلى باكستان، وفقا لـ«روسيا اليوم».

وقال علي خان في حديث لصحيفة "إزفيستيا" الروسية نشر مساء الخميس: "للأسف تمر أفغانستان حاليا بمأساة أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا وهذا الانعدام للاستقرار يطفو على السطح".

وتابع: "باكستان ستشعر بتداعيات هذا الوضع قبل الآخرين.. الآن تفيد معلومات غير رسمية بأن أكثر من 4 ملايين شخص فروا إلى بلادنا.. نواصل رعاية هؤلاء الأشخاص لكن مواردنا محدودة".

وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان وفقا لخطة الرئيس، جو بايدن، شنت حركة طالبان حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية وفي 15 أغسطس دخل مسلحو طالبان إلى العاصمة كابول حيث سيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس، أشرف غني، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".

وليل 16 أغسطس أعلنت طالبان، المكونة بالدرجة الأولى من شعب البشتون، انتهاء الحرب في أفغانستان، مشيرة إلى أنه ستتم إقامة نظام حكم جديد خلال الأيام القريبة.

وفي ظل هذه التداعيات تخشى الدول المجاورة والغربية من مواجهة تدفقات كبيرة من اللاجئين من أفغانستان البالغ عدد سكانها نحو 40 مليون شخص.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة