اقتصاد

أسباب انخفاض أسعار السمك المحلي وارتفاع المستورد بالدقهلية

2-9-2021 | 19:40
أسباب انخفاض أسعار السمك المحلي وارتفاع المستورد بالدقهليةأسماك
Advertisements
سلمى الوردجي

فى ختام الأسبوع رصد التقرير السوقي الصادر عن الغرفة التجارية بالدقهلية، اليوم الخميس، حول حركة الأسماك والقشريات في أسواق المحافظة، سواء في الجملة أو القطاعي، استمرار انخفاض أسعار غالبية أنواع الأسماك سواء المزارع أو النيلي، والبحري خصوصا الشعبية طوال أيام الأسبوع. 

وأرجع ذلك أحمد رعب، رئيس الغرفة التجارية في الدقهلية وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، إلى وفرة العرض من جميع أنواع الأسماك خصوصا الشعبية منها على الرغم من نمو حجم الطلب الكلي بأسواق المحافظة.

وأضاف أن استمرار ارتفاع حرارة الجو وخشية تلف أو فساد الأسماك وراء سرعة تسييل تاجر الجملة، والتجزئة، والقطاعي مع نهاية يوم العمل اليومي تفاديا للخسارة، فيضطر التاجر البيع بسعر الجملة، أو بخسارة عن سعر الجملة، تفاديا للاحتفاظ بها لليوم التالي.

وبين التقرير أن هناك ارتفاعًا في أسعار مختلف أنواع الأسماك والقشريات المستوردة والمجمدة بأسواق المحافظة طوال أيام  الأسبوع المنصرم إذ وصل متوسط السعر الأسبوعي من صنف  السمك الروسي المجمد "الماكريل" بين ٤٥ - ٥٠ جنيها للكيلو حسب بلد المنشأ ياباني أو تايلاندي وغيره.

والسردين المجمد بين ٢٥ - ٣٠ جنيها، والمكرونة بين ٢٥ - ٣٠ جنيها، والسفردية بين ٢٤ - ٢٧جنيها للكيلو، والتونة متوسط سعرها الأسبوعي بين ٢٣ - ٢٨ جنيها، والجمبري  المستورد المجمد سواء الإماراتي أو السعودي  من ١٢٠ الصغير والوسط ١٥٠ جنيها، والكبير الجامبو ٢٠٠ جنيه.

وارجع التقرير ذلك لارتفاع تكلفة الشحن البحري والتخزين صيفا، فضلا عن تأخير وصول الواردات الناجم عن انتشار فيروس كورونا عالميا.

وقال رعب" إن متوسط اسماك البلطي "الشعبي"طوال الأسبوع الكيلو الصغير ٢٠جنيها، والوسط ب٢٧ جنيها، والكبير ٣٠ جنيها، بينما البوري الوسط ٤٨ جنيها، والكبير ٥٥جنيها الكيلو، والدوبارة تراوح سعرها بين ٥٠ إلى ٦٠جنيها، والكابوريا النتى الحمراء او الزرقاء الوسط ، والصغيرة بداية من ٥ إلى ٧٠جنيهًا إلى ١٠٠جنيه للكيلو فى القطاعى، والكليمارى ٨٠ جنيها، والجندوفلى ٧٠ جنيها للكيلو.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة