حـوادث

تفاصيل ضبط كيان تعليمي وهمي للاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية

31-8-2021 | 18:44
ضبط كيان تعليمي غير مرخص يقدم شهادات جامعية - أرشيفية
Advertisements
أشرف عمران

نجحت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، في ضبط كيان تعليمي وهمي للنصب والاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية. 

أكدت المعلومات والتحريات قيام (حاصل على دبلوم - له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة الأزبكية بمحافظة القاهرة)، بإدارة كيان تعليمي "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة، واتخاذه وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي في مجال إصدار شهادات بدرجات علمية ومهنية فى تخصصات مختلفة منسوب صدورها لكيانات ومؤسسات وهمية، وترويجه لتلك الشهادات على عملائه من راغبي الحصول عليها نظير مبالغ مالية بقصد تحقيق ربح مالي غير مشروع.  

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المذكور حال تواجده بمقر الأكاديمية المشار إليها، وعثر بحوزته على (عدد من الكارنيهات تحمل صورته وبياناته منتحلاً بها صفات وهمية - كمية من المحررات مدون بها أسماء وبيانات لبعض عملاء الأكاديمية مثبت بها التخصصات العلمية التي يرغبون بالالتحاق بها).

كما تم ضبط (عدد كبير من شهادات الخبرة صادرة بأسماء أشخاص مختلفة منسوب صدورها لعدد من المؤسسات - شهادات مدونة باللغة الإنجليزية بأسماء أشخاص مختلفة تفيد حصولهم على درجات علمية في مجالات مختلفة - شهادات وثائق ترجمة بأسماء عدد من الأشخاص تفيد اجتيازهم برامج بحثية ومهنية وحصولهم على الدكتوراه في مجالات مختلفة). 

كما عثر على (عدد كبير من الكارنيهات منسوب صدورها لجهات مختلفة - جهاز "لاب توب" - كمية من الأوراق اللاصقة تستخدم كعلامة ضمان للشهادات الصدارة عن الأكاديمية - مكبس يدوى لنقش وطباعة شعار الأكاديمية - 6 أكلاشيه ببصمات مختلفة تستخدم فى إصدار الشهادات المضبوطة). 

وبفحص جهاز الـ "لاب توب" تبين أنه محمل بالعديد من الملفات وصور الشهادات المضبوطة المنسوب صدورها للعديد من الكيانات الوهمية، و(مواقع إلكترونية باسم الأكاديمية والإعلان عن كونها الوكيل الحصري للعديد من الجامعات الدولية). 

وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة