اقتصاد

ارتفاع أغلب أسهم بورصات الخليج

30-8-2021 | 18:29
ارتفاع أغلب أسهم بورصات الخليج أغلقت غالبية أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع اليوم الإثنين
Advertisements
وكالات الأنباء

أغلقت غالبية أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع اليوم الإثنين، بمواصلة المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة، مع بقاء الأسهم العالمية حول مستويات قياسية مرتفعة وسط مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي لن يسارع إلى إنهاء برنامجه التحفيزي الضخم.

وقال دانيل تقي الدين كبير محللي الأسواق لدى إف.إكس بريموس إن المكاسب في أسواق الأسهم العالمية ساعدت على رفع ثقة المستثمرين في منطقة الخليج.

وتدعمت المعنويات الإيجابية في أسواق الأسهم العالمية بعد خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول الذي ألقاه في مؤتمر جاكسون هول يوم الجمعة وقال فيه إن تقليص إجراءات التحفيز يمكن أن يبدأ هذا العام، لكنه أضاف أن البنك المركزي الأمريكي سيظل حذرا.

وقال تقي الدين "من المتوقع الحصول على دعم إضافي من النمو الاقتصادي الأمريكي بشكل عام".

وصعد المؤشر السعودي الرئيسي 0.7 بالمئة، مع ارتفاع كل من سهمي البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، وشركة الاتصالات (SE:7010) السعودية 1.9 بالمئة.

وفي أبوظبي، زاد المؤشر 0.4 بالمئة تقوده زيادة 0.8 بالمئة في سهم مجموعة اتصالات وتقدم سهم مجموعة العالمية القابضة 0.6 بالمئة.

وصعد المؤشر القطري 0.2 بالمئة، مرتدا عن ثلاث جلسات من الخسائر، مدعوما بزيادة 0.6 بالمئة في سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات.

وفي الوقت نفسه، أغلق سهم شركة الألبان (بلدنا) على ارتفاع 0.6 بالمئة، بعد يوم من إعلانها عن رئيس تنفيذي جديد.

لكن مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي تراجع 0.1 بالمئة متأثرا بهبوط 0.6 بالمئة لسهم بنك دبي الإسلامي (DU:DISB).

وقال تقي الدين إن بورصة دبي ستظل حذرة قبيل اجتماع أوبك في وقت لاحق هذا الأسبوع.

تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، من بينهم روسيا في إطار مجموعة أوبك+، يوم الأربعاء لمناقشة الزيادة المتفق عليها سابقا البالغة 400 ألف برميل يوميا لعدة أشهر مقبلة.

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية في مصر مرتفعا 0.5 بالمئة مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 0.8 بالمئة، في حين قفز سهم مجموعة مستشفيات كليوباترا أكثر من خمسة بالمئة.

كانت الشركة المشغلة للمستشفيات قد أعلنت يوم الأحد عن صافي ربح 90.6 مليون جنيه مصري (5.79 مليون دولار) في الربع الثاني من العام ارتفاعا من 18.5 مليون في قبل عام.

ومن بين الأسهم الرابحة الأخرى، ارتفع سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس (CA:HRHO) 1.7 بالمئة بعد الحصول على موافقة البنك المركزي لإتمام صفقة بنك الاستثمار العربي.

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 11255 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 7685 نقطة.

دبي.. انحفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 2900 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 11108 نقاط.

مصر.. صعد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 11163 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.5 بالمئة إلى 1657 نقطة.

عمان.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 3970 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 7485 نقطة.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة