أخبار

تميمة مزدوجة تمثل طائر "ألبا" المتوج بقرص الشمس..قطعة شهر أغسطس بمتحف آثار طنطا

28-8-2021 | 21:24
قطعة شهر أغسطس بمتحف آثار طنطا
عمر المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر أغسطس في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

يعرض متحف آثار طنطا تميمة مزدوجة تمثل طائر البا المتوج بقرص الشمس وهو مصور برأس بشرية وجسد طائر،   ترجع للعصر المتأخر ومصنوعة من الفيانس، والبا كان شكل من أشكال روح المتوفى.

متحف طنطا هو متحف في مدينة طنطا والتي تتميز بتاريخها العريق، فقد نشأت بها عواصم لمصر الفرعونية، كما كانت تقوم بدور مهم في تاريخ مصر طوال العصور المختلفة نتيجة لموقعها الاستراتيجي، وقد اُختِير مبنى البلدية ليكون مقرًّا للمتحف غير أن المتحف ما لبث أن أُغلِق وخُزِّنَت محتوياته من الآثار، ثم فتح مُجدَّدًا عام 1935م ثم أُغلِق للمرة الثانية.

وفي سنة 1980م قامت هيئة الآثار المصرية (المجلس الأعلى للآثار حاليًّا) بتجهيز المتحف الحالي .

وكانت البداية الأولى لمتحف طنطا في عام 1913 حيث خُصصَت قاعة في مجلس مدينة طنطا لعرض بعض الآثار. وفي عام 1957 نُقِلَ إلى مدخل سينما البلدية. ثم وفي عام 1981 بدأت هيئة الآثار عملية إنشاء المتحف الحالي الذي جرى افتتاحه في عام 1990. تم إعادة افتتاح متحف آثار طنطا في الأول من سبتمبر عام 2019 بعد إغلاقه لمدة 19 عاماً للتجديد والترميم.

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة