اقتصاد

عملاق النفط النيجيري يفكر بالاكتتاب العام بعد تحقيق أول ربح في 44 عاماً

27-8-2021 | 15:24
عملاق النفط النيجيري يفكر بالاكتتاب العام بعد تحقيق أول ربح في  عاماًالنفط
Advertisements

تفكر شركة النفط الحكومية النيجيرية في بيع حصة أولية بعد أن سجلت أول ربح منذ إنشائها قبل 44 عاماً.

قال المدير الإداري ميلي كياري في إفادة صحفية يوم الخميس بالعاصمة أبوجا إن التشريع الذي وقعه الرئيس محمد بخاري هذا الشهر يمكِّن شركة "مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية" (NNPC) من طرح أسهم للجمهور، حسبما أفادت بلومبرج.

وقال إن الإدراج سيعتمد على تجربة شركة "أرامكو" السعودية عملاق النفط السعودي المدرجة في 2019. وأضاف كياري: "لا يوجد موعد لذلك، لكن هناك إمكانية للقيام بذلك".

التحول للربحية أخيراً

سجلت شركة "مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية" صافي دخل قدره 287 مليار نيرة نيجيرية (698 مليون دولار) في عام 2020، مقارنة بخسائر 1.7 مليار نيرة في عام 2019 و803 مليار نيرة في العام السابق.

إن الشركة التي تتخذ من أبوجا مقراً لها، والتي أصدرت نتائج مدققة لأول مرة منذ عامين، تعمل لسنوات تحت عباءة من السرية غالباً ما تُغرقها مزاعم الفساد.

يقول كياري: "من الواضح أن واقع أنك حققت أرباحاً اليوم لا يعني أنك مستعد للاكتتاب العام". ويضيف: "إنها عملية طويلة جداً ومملة".

يذكر أن بخاري أصبح رئيساً لأكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا في عام 2015 مع تعهده بتحسين الشفافية في الشركات الحكومية، بما في ذلك "مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية".

وبموجب قانون الصناعة البترولية الذي وافق عليه في 16 أغسطس، سيتم تسجيل "مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية" ككيان يركز على التجارة.

ينص التشريع الجديد على أن "الشركة تدفع نصيبها العادل من الإتاوات والرسوم والإيجارات والضرائب والمدفوعات الأخرى المستحقة للحكومة، وأن تدفع الجزء الأكبر من أرباحها كتوزيعات أرباح بعد الاحتفاظ بنسبة 25% لإعادة الاستثمار". وذلك بحسب ما ذكرته شركة "كيه بي إم جي" في تقرير نشر الشهر الماضي.

ووفقاً لبيانات جمعتها بلومبرج، تبلغ القيمة السوقية للبورصة النيجيرية 20.6 تريليون نيرة (50 مليار دولار).

وكان أكبر طرح عام أولي في هذه البورصة حتى الآن هو إدراج "غوارانتي تراست بنك" (Guaranty Trust Bank) بقيمة 824 مليون دولار في عام 2007.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة