أخبار

تمثال الأميرة "أمونرديس الأولى" والزوجة الإلهية للإله آمون وابنة الملك "كاشتا"..قطعة شهر أغسطس بمتحف النوبة

26-8-2021 | 21:17
تمثال الأميرة  أمونرديس الأولى  والزوجة الإلهية للإله آمون وابنة الملك  كاشتا قطعة شهر أغسطس بمتحف النوبةتمثال الأميرة أمونرديس الأولى
Advertisements
عمر المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر أغسطس في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

ويعرض متحف النوبة تمثال الأميرة "أمونرديس الأولى " الزوجة الإلهية للإله آمون و ابنة الملك "كاشتا" واخت الملك "بعنخى." عثر على هذا التمثال فى طيبة وهو مصنوع من حجر الجرانيت، ويرجع تاريخه إلى عصر الأسرة الخامسة والعشرين، تظهر فيه  الأميرة واقفة  يزين جبينها حية الكوبرا حامية الملكية وترتدي تاجا يتكون من قرص الشمس بين قرنى البقرة وريشتان طويلتان رمز الإلهة إيزيس وحتحور وهى تقبض بإحكام على صولجان الأزهار المخصص الملكات.

ويقع متحف النوبة في أسوان وهو متحف أنشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الأثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي، مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية، واللغة النوبية العريقة.

وتم افتتاح المتحف في عام 1997، بعد أن شيدته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إثر حملة قامت بها بين عامي 1960 و1980 لإنقاذ الاثار المصرية، تمهيدا لبناء السد العالي بأسوان.

تصميم المتحف مستوحي من المقابر الفرعونية الذي صممه المهندس المصري محمود الحكيم وقد أتي التصميم متناغما مع البيئة النوبيه المحيطة، من صخور وتلال وطبيعة الشمس الساطعة والحارة لمدينة أسوان.

اقرأ أيضًا:
Advertisements

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة