محافظات

​يضمن التوزيع العادل للمياه.. الانتهاء من المرحلة الأولى لتبطين الترع في سوهاج نهاية يونيو 2022 | صور

22-8-2021 | 15:36
​يضمن التوزيع العادل للمياه الانتهاء من المرحلة الأولى لتبطين الترع في سوهاج نهاية يونيو  | صورتبطين الترع
Advertisements
سوهاج - محمد أبو العباس

يعد مشروع تبطين وتغطية الترع والمصارف من المشروعات المهمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتبطين وتأهيل 384 ترعة بكافة محافظات الجمهورية للقضاء على مشكلة نقص مياه الري وبالتالي زيادة إنتاجية الفدان وزيادة العائد من عملية الزراعة كما أنه  يحقق العدالة في توزيع مياه الري بين الأراضي الزراعية.

وبذلت محافظة سوهاج جهودا كبيرا في تنفيذ هذا المشروع الحيوي منذ بداية العمل فيه في أغسطس 2019 وحتى وقتنا الحالي، وأسفرت عن تبطين 124 كيلو مترا من إجمالي المستهدف في المرحلة الأولى والتي تشمل تبطين 370 كيلو مترا بتكلفة تزيد على مليار جنيه.

وأكد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، على أن المشروع القومي لتبطين الترع  من المشروعات الهامة التي أطلقها الرئيس "السيسي" لما يحققه من عوائد اقتصادية على الزراعة، مشيراً إلى أهمية تنفيذ المشروع نظرا لما يحققه من مردود اقتصادي واجتماعي هام وحيوي للمزارعين لضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق وتوفير الفاقد منها وحماية البيئة من التلوث.

ولفت "الفقي" إلى أن عملية التبطين من الأساليب الناجحة في تأهيل الترع مما يضمن التوزيع العادل للمياه بين الأراضي الزراعية والقضاء على شكاوى المزارعين من نقص المياه في الترع مشددا على ضرورة  مراعاة الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية في التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التي يجرى تنفيذها.

ومن جانبه أوضح المهندس كمال ميدان رئيس الإدارة المركزية لري سوهاج، أن المرحلة الأولى من مشروع تبطين الترع بدأت في أغسطس عام 2019، واستهدفت الترع المتعبة حيث تم تشكيل لجنة مكونة من الري والتوسع وقطاع الخزانات لحصر كافة الترع التي تعانى من مشاكل ضعف أو فقدان المياه أو عدم وصولها إلى نهاية الترع في كافة قطاعات الري التي تضم مراكز (طهطا وجرجا والبلينا وأخميم والمراغة وجهينة ودار السلام).

وأوضح "ميدان" أنه بعد التوجيهات من الرئيس "السيسي" روعي البدء بالترع المتعبة وهى ذات قطاعات صغيرة يحتوي عرضها 3 أو 4 أمتار  والتي عانت من بعض المشاكل في وصول المياه للنهايات، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف تبطين 370 كيلو مترا بتكلفة تزيد على المليار جنيه، وجار حاليا العمل في 21 عملية بأطوال 335 كيلومترا بتكلفة تصل إلى 965 مليون جنيه تم تنفيذ 124 كيلو مترا منها.

وأضاف "ميدان" أنه سيتم أيضا تبطين 120 كيلو بقرى ونجوع المحافظة ضمن مبادرة "حياة كريمة"، حيث تم تنفيذ ما يتراوح بين 40 إلى 45 كيلو وجار العمل في استكمال الأطوال المحددة، مشيرا إلى أن كافة الأعمال تجرى بالتنسيق مع أساتذة جامعة سوهاج كجهة استشارية لتطبيق أعلى درجات الجودة طبقا للمواصفات المقررة.

وأشاد المزارعون بقرى سوهاج بمبادرة الرئيس لتبطين الترع نظرا لأهميتها في حل مشاكلهم مع مياه الري نتيجة ضعف المياه وعدم وصولها لنهايات الترع مما دفعهم إلى البحث عن بدائل أخرى لاستخراج المياه الجوفية من باطن الأرض مما ألقى على عاتقهم المزيد من الأعباء المالية والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الحاصلات الزراعية بمختلف أنواعها.

في البداية يقول الدكتور جمال حسن بكلية الزراعة جامعة الأزهر، إن مشروع تبطين الترع يساهم بشكل كبير في ترشيد استهلاك مياه الري وتقليل الفاقد منها، من خلال تسرب المياه في التربة الطينية كما أنه يحقق العدالة في توزيع مياه الري بين الأراضي الزراعية بكافة مراكز المحافظة ويقضي على المخلفات والحشائش التي تنتشر في الترع، مشيراً إلي أن تكليفات الرئيس "السيسى" لوزارة الري بسرعة الانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف يعكس اهتمام القيادة السياسية بمشاكل الفلاحين ومعاناتهم من مشاكل ضعف مياه الري.

ويضيف محمد عبدالحافظ مهندس زراعي، أن عملية التبطين تقضى على مشكلة تسرب المياه إلى التربة، من خلال وضع الدبش على الناشف أو التبطين من خلال وضع ألواح أسمنتية على جدران الترع والقاع بدلا من الطمي الموجود حاليا للقضاء على مشكلة فقد المياه، حيث يساهم الأسمنت في الحفاظ على مياه الترع من التسرب ويقلل من المخلفات والحشائش التي تنتشر في الترع والتي تكلف الوزارة جهدا كبيرا ونفقات مالية لتطهيرها وإزالة الحشائش. 

ويشير أحمد محمد مصطفى "مزارع"، إلى أن أي مزارع لا يستطيع الاستغناء عن الترع والمصارف لري حاصلاته الزراعية وقد ساهم التبطين في وصول مياه الري في موعدها وبالكمية التي نحتاجها مما ساهم في  تحقيق العدالة في توزيع مياه الري بين الأراضي الزراعية بكافة مراكز المحافظة وبالتالي زيادة إنتاجية الفدان وزيادة العائد من عملية الزراعة.


تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع

تبطين الترعتبطين الترع
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة