ثقافة وفنون

الناقد أمير العمري يناقش كتابه «عصر نادي السينما».. الليلة

21-8-2021 | 11:50
الناقد أمير العمري يناقش كتابه ;عصر نادي السينما; الليلةغلاف الكتاب
Advertisements
أميرة دكروري

يستضيف مركز الصورة المعاصرة الكاتب والناقد السينمائي أمير العمري في ندوة لمناقشة كتابه الصادر حديثًا عن الهيئة المصرية للكتاب، بعنوان "عصر نادي السينما"، وذلك في الثامنة مساء اليوم السبت. 

 
يدور الحديث في الندوة حول تاريخ نادي سينما القاهرة بدايةً من حركة نوادي السينما في المدينة من قبله، مرورًا بمرحلة التأسيس والمواسم الأولى في أواخر الستينات والسبعينات، والتي يعتبرها العصر الذهبي للنادي، وصولًا إلى نشرته الأسبوعية على خلفية أثرها على الإنتاج المعرفي السينمائي في ذلك الوقت.

يجمع العمري في كتابه بين التجربة الشخصية والوثائق المنشورة والتأريخ ليتيح لنا النفاذ إلى لحظات نستشعر من خلالها الجو العام لنشاط النادي، يمكننا الكتاب من تتبع حركة المهتمين بالعروض السينمائية بين قاعة في الجامعة الأمريكية وسينما الأوبرا والمراكز الثقافية الأجنبية. في ضوء السياق الاجتماعي والثقافي العام الذي تغير جذريًا خلال عمر تجربة نادي السينما (١٩٦٧- ١٩٩٣)، وبين الأقمار المحيطة التي أطلقها مثل نوادي السينمائي في قصور الثقافة، يصيغ عصر نادي السينما صورة عن نشاط سينمائي أتاح مساحة لنقاشات ثرية تتمتع بالحرية النسبية.

أهم الوثائق التي يستخدمها العمري في كتابه هي نشرة النادي التي نشرها بشكل أسبوعي. تدون النشرة والناشطين فيها مناقشات محلية وأخرى أقيمت في مهرجانات دولية كما ضمت كتابات عن الأفلام المعروضة وترجمات لحوارات منشورة في دوريات أجنبية ونقاشات عامة حول الإنتاج والتوزيع وطرق تيسير النادي ونشرته. بجانب الاستشهادات من النشرة، يفسح الكتاب مساحة لوصف آلية إنتاجها وهيكلها الإداري والعملي، تأثرت آلية النشر، كأي عنصر آخر من النادي، بعوامل إدارية ورسمية وأخرى إجتماعية يتداخل فيها أحيانًا العام مع الخاص، فتشير صفحاتها أيضًا إلى صداقات تكونت وخبرات تنقلت وخلافات فرقت.

أمير العمري كاتب وناقد سينمائي مصري، نشر أكثر من ٢٩ كتابًا وكذلك الكثير من المقالات في دوريات مختلفة.

ترأس العمري مهرجان الاسماعيلية للأفلام الوثائقية والقصير، كما كان رئيسًا لجمعية نقاد السينما المصريين ورئيس تحرير مجلة السينما الجديدة التي أطلقتها الجمعية في فترة إدارته، هو أيضًا عضو لجان تحكيم مهرجانات سينمائية مختلفة ومؤسس موقع عين على السينما.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة