عرب وعالم

روسيا: لقاح «سبوتنيك لايت» يظهر فعالية بنسبة 93.5%

18-8-2021 | 15:00
روسيا لقاح ;سبوتنيك لايت; يظهر فعالية بنسبة سبوتنيك لايت
Advertisements
أ ش أ

كشف صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، اليوم /الأربعاء/، أن لقاح "سبوتنيك لايت" أثبت فعالية كبيرة تخطت 5ر93%؛ وذلك عقب تطعيم السكان في جمهورية باراجواي الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وذكر الصندوق الروسي ـ في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ "أن المعطيات التي نشرتها وزارة الصحة في باراجواي، تدل على النتائج العالية ومستوى الأمان الكبير للقاح "سبوتنيك لايت" وكانت فعاليته خلال حملة التلقيح الشاملة للسكان هناك، 5ر93 %.

وأوضح البيان أنه تم حساب فعالية اللقاح، على أساس تحليل بيانات 320 ألف شخص تم تطعيمهم بلقاح "سبوتنيك لايت" المضاد لفيروس كورونا حلول 30 يوليو 2021، مضيفا أن إحصائيات استخدام "سبوتنيك لايت" في باراجواي، تظهر نتائج عالية في الأمان والسلامة، لأنه لم يتم تسجيل أية عوارض جدية لها علاقة بالتطعيم، ولم يتم تسجيل أية حالات وفيات بعد التطعيم باللقاح ولا ظهور حالات التخثر الوريدي الدماغي، ومتلازمة غيلان باريه، ومتلازمة زيادة نفاذية الشعيرات الدموية، ولم تسجل حالات التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور.

ويتعاون الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بنشاط مع أكثر من 14 دولة في إنتاج اللقاحات في الخارج، بما في ذلك في الهند والصين والبرازيل والمكسيك ومصر وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية والأرجنتين وكازاخستان وبيلاروسيا وصربيا وتركيا وفيتنام.

ومنحت 69 دولة يبلغ عدد سكانها الإجمالي أكثر من 3.7 مليار نسمة، أي حوالي نصف سكان العالم، موافقتها على استخدام اللقاح الروسي على أراضيها، فيما بدأت عمليات التطعيم بـ"سبوتنيك-V" في أكثر من 50 دولة في 4 قارات.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة