سوشيال ميديا وفضائيات

«طور جهازا لاستخراج مياه الشرب من الهواء».. مهندس مصري يحصل على جائزة جنيف للاختراع

17-8-2021 | 13:14
روبوت
راندا رضا

قال المهندس محمود الكومي، الحاصل على جائزة جنيف للاختراع، إنه اخترع روبوتا لاستخراج مياه الشرب من الهواء، موضحًا أنه يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، حيث يقوم بربط الذكاء الاصطناعي بالفضاء وتكنولوجيا توليد المياه، ويعتبر أول روبوت يولد المياه على المريخ.

وأضاف «الكومي»، خلال لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، أن الظروف على المريخ أصعب كثيرا بالمقارنة مع الأرض، فيحتاج الجهاز على الأرض 15% من الرطوبة فقط لتشغيله، بينما تحتاج في المريخ نسبة أكبر.

وأشار إلى أن الروبوت يستطيع تكثيف الرطوبة على سطح المريخ، وجرى تجربة الروبوت في نفس الظروف التي على المريخ سواء بالنسبة لدرجة الحرارة أو الرطوبة، لافتا أن وزيرة البيئة وفرت له معملا لتحليل المياه، وهي تبنت الموضوع ورأت أنه واعد، موجها الشكر لها.

وأوضح أن الروبوت يستطيع استكشاف المناطق في الفضاء التي يكون بها أعلى رطوبة لوضع محطة لتوليد المياه، لافتا أن توجه الدولة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا كان بالنسبة له الحافز لتصنيع مثل هذا المشروع في مصر.

ولفت إلى أن هذا الاختراع على الأرض يفك شفرة الحضارة المصرية، وهي ارتباط الإنسان بمصادر المياه العادية منذ فجر التاريخ، لافتا أن تحلية مياه البحر مُكلفة للغاية وأكثر من تكلفة المياه العادية، إذ أن تكلفة لتر المياه العادية 20 سنتا بينما تكلفة لتر المياه في الجهاز 1.5 سنت فقط.

وأكد أنه بأقل طاقة في جهاز الروبوت توليد مياه بكميات كبيرة، ويمكن استخدامها في الصحراء عن طريق لوحات للطاقة الشمسية وبالتالي يمكن استصلاح مدن كثيرة وسط الصحراء دون تكاليف مرتفعة.

اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة