ذاكرة التاريخ

بعد الممرضة الروبوت "شمس".. كيف ظهر الدماغ الآلي والإنسان الميكانيكي في التاريخ؟| صور

13-8-2021 | 11:24
بعد الممرضة الروبوت  شمس  كيف ظهر الدماغ الآلي والإنسان الميكانيكي في التاريخ؟| صور بداية ظهور الإنسان الآلي
Advertisements
محمود الدسوقي

متى ظهر الدماغ الآلي؟ وكيف ظهر الروبوت في عصرنا الحالي، ذلك الذي نشاهده في أفلام الخيال العلمي المصنوع من صفائح رقيقة، لا يحمل دما ومشاعر مثل البشر كيف كان يطلق عليه الإنسان الميكانيكي ؟ و ما هو تاريخه ؟.

ينقلنا أرشيف الصحف والمجلات المصرية القديمة لهذا السؤال حيث عام 1000 ميلادية، حيث نشرت مجلة "أنا وأنت" عام 1928م، جذور اختراع الدماغ الآلي، حيث أكدت أن الاختراع على يد فلاح فرنسي يدعي جوبير، فوجد أن الأعداد الرومانية التي كانت تستعملها أوروبا في الحساب أعدادا جامدة لا تصلح للعمليات الحسابية السريعة؛ لذا قام جوبير بمزج الأعداد العربية بالأعداد الرومانية، وأخرج من هذا المزج الأعداد التي نستعملها الآن في حياتنا الدارجة وهي 1و2و3و4و5 إلخ، وكان هذا الاختراع في العصر الغابر خطوة جريئة.  

قالت الصحف أن البداية تمت من اختراع الآلة الحسابية الرياضية، وأن الإنسان الذي حارب الآلة القديمة بسبب الخوف منها، بات مجبرا على الرضوخ للآلة التى ستدخل في كافة الصناعات وفى الزراعة في الزمن القادم .

ونشرت الصحف الاختراعات الحديثة المبنية على الروبوت، وكتبت:"العالم يصنع إنسانا يسمع ويتحرك ويأتمر بالأوامر، ليس من اللحم والدم، بل من الفولاذ والنحاس والخشب، وهو إنسان له يد وذراع وساقان، ولكن الساقين تمشيان علي دواليب صغيرة، واليد تقبض كما تقبض يد الإنسان"، هكذا وصفت الصحف والمجلات اختراع المهندس الكهربائي "ويسلي" في نيويورك، حيث استطاع المخترع أن يجعل الإنسان الآلي يُشعل الضوء ويطفئه في المنزل، وهو بعيد عنه بمسافات بعيدة.

هذا ما أكدته الصحف والمجلات المصرية، ومنها مجلة "الإثنين والدنيا" عام 1949م التى بشرت باختراع الروبوت، حيث تناولت تاريخ أول إنسان ميكانيكي، وتحت عنوان "أفسحوا الطريق"، تحدثت المجلة عن الاختراعات الحديثة مثل: الساعة الآلية، والطيارة التى تطير من خلال توجه، مؤكدة أن الحرب العالمية الثانية بدأ فيها استخدام الإنسان الآلي في توجيه القذائف، وأن المستقبل سوف يشهد استخدام الإنسان الميكانيكي في الحروب، وكذلك في التبوء بالطقس وفى تجفيف الفاكهة وفى استخدامه للزراعة.

 وكانت جامعة عين شمس المصرية نجحت في ابتكار ممرضة آلية أطلق عليها اسم "شمس" تتحدث بالعربية، وتستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المُرادة، كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض.

وقالت الدكتورة نجوى بدر، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، في تصريحات للقنوات التلفزيونية المصرية إن اختبار جامعة عين شمس أول ممرضة آلية يهدف إلى ابتكار إنسان آلي لديه "التاتش المصرى والعربى"، موضحة أن الروبوت في الأساس كان مشروع تخرج، وتم دعمه بعدة برامج ومعلومات وخرائط ومزودة بتقنيات الذكاء الصناعي بحيث إنها تتعرف على الشخص من خلال شكله وترحب به وتستطيع التعرف عليه إن كان طبيبا أو مريضا.


الممرضة الروبوت شمس الممرضة الروبوت شمس

عدد مجلة  الإثنين والدنيا  عن الإنسان الميكانيكيعدد مجلة الإثنين والدنيا عن الإنسان الميكانيكي

عدد مجلة  الإثنين والدنيا  عن الإنسان الميكانيكيعدد مجلة الإثنين والدنيا عن الإنسان الميكانيكي

عدد مجلة  الإثنين والدنيا  عن الإنسان الميكانيكيعدد مجلة الإثنين والدنيا عن الإنسان الميكانيكي
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة