منوعات

فريق بحثى مصرى: عشبة «القسط الهندى» آمنة وبديلة للمواد الحافظة الصناعية

14-10-2021 | 11:30
فريق بحثى مصرى عشبة ;القسط الهندى; آمنة وبديلة للمواد الحافظة الصناعيةالقسط الهندى
سحر فاوى

أجرى فريق بحثى يضم كلاً من الدكتورمحمد محمود دعبس، والدكتور صلاح سالم، والدكتورة سالى عبد الفتاح، والدكتورة خيرية نجيب- قسم سموم وملوثات الغذاء، المركز القومى للبحوث - دراسة للتعرف على النشاط المضاد للميكروبات للمركبات النشطة بيولوجياً، المستخلصة من القسط الهندى ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة لفساد الغذاء.

استهدفت الدراسة عمل مستخلص نباتى من عشبة القسط الهندى، يحتوى على المركبات الهامة والتى لها نشاط مضاد للميكروبات، والتعرف على هذه المركبات وتقييم نشاطها ضد بعض الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

وقد تم استخدام HPLC و GC-MS لتحديد المركبات النشطة بيولوجياً فى مستخلص عشبة القسط الهندى، كما تم اختبار المستخلص محل الدراسة كمضاد بكتيرى، وكانت السلالات البكتيرية الممرضة هى الموجبة لجرام وتشمل:

 Bacillus cereus EMCC 1080, Staphylococcus aureus ATCC 13565 و Staphylococcus sciuri   والسالبة لجرام Escherichia coli O157-H7 ATCC 51659, Salmonella typhi ATCC 15566 Pseudomonas aeruginosa NRRL B-272 وSalmonella entrica. 

وتم اختبار المستخلص كمضاد فطرى ضد بعض الفطريات السامة وهى : Aspergillus flavus NRRL 3357, A. parasiticus SSWT 2999, A. carbonarius ITAL 204, A. ochraceus ITAL 14, A. niger, Fusarium verticillioides ITEM 10027 وF. proliferatum MPVP 328

وأشارت النتائج إلى أن مستخلصى الإيثانول وخلات الإيثيل للقسط الهندى، احتويا على أعلى التركيزات من مادة البوليفينول، تلاها مستخلصات n- بيوتانول، ثم مستخلصات n-hexane على الترتيب.

 وكانت المركبات الفينولية الرئيسية هى Naringenin، وحمض الكلوروجينيك، وحمض الفيروليك، وحمض Ellagic، وحمض Gallic، وحمض coffeic، يليه التاكسيفولين، والكاتشين، والميثيل جالات، والفانيلين، والكايمبفيرول، وحمض سيناميك وروتين.

أظهرت نتائج GC-MS وجود 14 مركباً فى مستخلص عشبة القسط الهندى.

واتضح زيادة النشاط المضاد للبكتيريا لمستخلص الإيثانول بزيادة تركيز المستخلص من 10 ميكرولتر إلى 50 ميكرولتر، وبلغت مناطق التثبيط 13 مم و 23 ملم لكل من بكتيريا S. typhi و Staph على التوالى، كما وجد أن البكتيريا الموجبة لجرام كانت أكثر حساسية للمستخلص من البكتيريا السالبة لجرام، ولوحظ زيادة النشاط المضاد للفطريات بزيادة تركيز المستخلص حيث كانت مناطق التثبيط 15.5 مم و 22.5 مم لكل من P. verecossum و A. ochraceous على الترتيب، واتضح أن فطر A. ochraceous كان أكثر حساسية عند استخدام المستخلص بجميع التركيزات محل الدراسة.

 وتمت دراسة التركيز الأعلى والأقل تثبيطاً للمستخلص ضد الميكروبات محل الدراسة (البكتيريا الممرضة والفطريات السامة) وقد تراوح الحد الأدنى للتركيز المثبط (MIC) لسلالات البكتيريا محل الدراسة بين 0.08 و 0.3 مجم / مل، فى حين تراوح ذلك التركيز للفطريات بين 0.25 - 1.17 مجم / مل.

وقد أوضحت النتائج أن عشبة القسط الهندى تحتوى على مجموعة واسعة من المركبات الهامة التى لها نشاط مضاد للميكروبات، والتى يمكن أن تستخدم كبديل للمواد الحافظة الصناعية التى تهدد صحة الإنسان.

نقلاً عن بوابة الأهرام الزراعي
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة