Close ad

إيمان الزيَّات: الغيرة سبب فشل معظم الصداقات بين النساء | حوار

5-8-2021 | 14:25
إيمان الزيَّات الغيرة سبب فشل معظم الصداقات بين النساء | حوارإيمان الزيَّات
غادة قنديل - تصوير: أحمد عبدالكريم
نصف الدنيا نقلاً عن

جمعهما الصدق والمحبة وحب الشعر وكتابة الأدب والملتقى الثقافى لسيدات الثغر الذى قاما بتأسيسه معا، كما جمعهما حب الموسيقى وتأمل الطبيعة وعشق البحر ليصيرا صديقتين مقربتين منذ أكثر من عشر سنوات.

موضوعات مقترحة

 نجلاء خليل الأديبة والشاعرة ومديرة الصالة المغطاة للألعاب الأولمبية والدكتورة إيمان الزيات الكاتبة والناقدة وعضو اتحاد كتاب مصر. 

- ما معايير الصداقة الحقيقية؟

نجلاء خليل: الصداقة الحقيقية تكون مبنية على الثقة الكاملة والمحبة وعلى أساس روحانى كما قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم «الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف» فعندما التقيت إيمان للمرة الأولى شعرت بأن روحينا بالفعل متآلفتان.

إيمان الزيات: سن النضوج التي وصلنا إليها تفرض علينا معايير صارمة فى اتخاذ الأصدقاء خصوصا بعد ما مر بنا فى الماضى من تجارب كثيرة فى فترات الطفولة والشباب والمراهقة. 

وأهم تلك المعايير أن يكون الصديق أهل ثقة وعلى درجة من العلم والدين تتوافق مع قناعتى الشخصية كما يحب أن تكون هناك موضوعات مشتركة. فأنا ونجلاء مختلفتان، فالجانب الروحانى والصوفى لدى نجلاء عالٍ، أما أنا فأميل إلى الجانب العقلى ولهذا نكمل بعضنا. 

- هناك مقولة شائعة مفادها أن الصداقات بين النساء عمرها قصير فما الأسباب من وجهة نظركما؟ 

هذا صحيح فعلا وأول سبب لهدم تلك الصداقات النسائية الغيرة وهذا يكون مرجعه فى كثير من الأحيان عدم الثقة بالنفس والشعور بالدونية وحب الذات. وتلك الصفات غير موجودة بيننا فالعلاقة بيننا يمكن أن تتحول من علاقة صداقة إلى أخوة أو بنوة حسب الموقف الذى نحن فيه. 

- هل يمكن للصديقة أن تكون فى منزلة الأخت؟ 

نجلاء: أصدقائي هم مصدر الطاقة الإيجابية فى حياتى التى تدفعني إلى الاستمرار، فالصديقة تختلف عن الأخت فحديثى مع أختى يدور حول العائلة ومشكلات الأولاد أما صديقتى فأكون منطلقة معها بروحى وأفكارى 

إيمان: الصديقة أنا اخترتها أما أختى فهى فرضت عليَّ نتيجة علاقة الدم والرحم فعندما أجد صديقة فيها مواصفات الأخت فهذا رزق من الله وهذا ما يميز صداقتنا أنا ونجلاء فالصديق الحقيقى عائلة أخرى أنجبتها المواقف والأيام.

- الصداقة الحقيقية مواقف وليست عشرة عمر.. فهل هناك مواقف بينكما توضح تلك المقولة؟ 

نجلاء: نحن كصديقتين لا بد أن يكون بيننا مكالمة يومية للاطمئنان على بعضنا وفى أحد الأيام اتصلت بى إيمان ووجدتنى فى المستشفى لأن نسبة السكر وصلت إلى 50٠فما كان منها إلا أن حضرت على الفور إلى المستشفى قبل إخوتى مع العلم أنها تسكن فى أبى قير والمستشفى فى السلطان حسين والمسافة بينهما طويلة، كذلك وقوفها بجوارى وقت وفاة والدتى وذهابها معى إلى المقابر وكان ذلك فى بداية أزمة كورونا والناس مرعوبون من الخروج إلى الشارع ولكنها أصرت على الحضور والتخفيف عنى لأن حزنى كان كبيرا على والدتى. 

وموقف آخر لا يمكن أن أنساه لإيمان ويغفر لها ما قد يأتى.. كان هناك مجموعة من الأشخاص ظلموني وتجنوا عليّ بلا سبب وأنا من شدة صدمتى فيهم لم أتخذ أى إجراء ضدهم، فما كان من إيمان إلا أن تصدت لهم. 

إيمان: لا يمكن أن أنسى لنجلاء وقوفها بجوارى فى مشكلاتى وقت انفصالى عن زوجى الأول ودعمها النفسى لى لكى أتخطى أزمة الطلاق خصوصا أن الانفصال جاء بعد سلسلة من المشكلات التى أثرت على نفسيتى، ولولا دعم نجلاء ووقوفها بجوارى ما استطعت تخطى تلك الأزمة بسلام. 

- هل وضع خطوط حمراء فى أى علاقة ومنها الصداقة يضمن استمرارها وحمايتها من الانهيار؟ 

نجلاء: هناك خط أحمر في علاقتى بإيمان اسمه الخصوصية، فلكل منا عالمه وخصوصيته بعيدا عن الآخر في بعض الأوقات. 

إيمان: لابد أن تكون هناك حرية ومساحة فى التعامل بيننا، فالصداقة لا تعني أن أمتلك روحك وأملى عليك أفعالك وأقوالك ولكن أنا موجود عندما تحتاج إليّ. 

- هل هناك علاقات أسرية ترتبت على الصداقة بينكما؟ 

إيمان: بالفعل زواجى الثانى تم عن طريق نجلاء فعندما زرتها فى مقر عملها التقيت زميل نجلاء وأبدى إعجابه بى وطلبنى للزواج وبالفعل تم والزواج. 

نجلاء: زوج إيمان كلما رآنى قال لى أنتِ سبب سعادتى فى الحياة لأنك كنت السبب فى معرفتى بها. 

الصداقة شيء جميل فقط يحتاج إلى أناس يعرفون الوفاء وليس المصلحة؟

نجلاء: المصلحة تدمر الصداقة أما المصلحة التى تأتي بعد الصداقة فهى حق الصديق على صديقه. 

إيمان: مجرد إحساس الأمان فى علاقة الصداقة فى حد ذاتة مصلحة فمصلحتى من الصداقة التوازن النفسى لكن المصلحة المادية تفسد العلاقة بين الأصدقاء. 

ما الأشياء التى تهدم الصداقة بين الأصدقاء؟ 

إيمان: الكذب والخيانة 

نجلاء: هدم الصداقة مسألة ليست سهلة بالنسبة إليّ، فمبدئي أن بينى وبين الناس شعرة إذا شدوها أرخيتها ولكن مع الكذب والخيانة تلك الشعرة تنقطع ولا تعود أبدا. 

- فى عصر الإنترنت.. هل توجد صداقات حقيقية على وسائل التواصل الاجتماعى كفيس بوك وغيره؟

نجلاء: هناك علاقات صداقة نشأت بيني وبين بعض الأشخاص عن طريق فيس بوك وصارت بيننا علاقات أسرية.

- هل يمكن أن تتخلى أي منكما عن مشاعرها الحزينة لتشارك صديقتها فرحها؟ 

إيمان: بالفعل هذا حدث معى فقد تم فسخ خطبة ابنتى ومع ذلك لم أعتذر عن لقائى معكما الذى حددته صديقتى نجلاء رغم ما يعتري قلبى من حزن على ابنتى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: