أخبار

بروتوكول تعاون مشترك بين "تربية عين شمس" و"اليونسكو" | صور

4-8-2021 | 16:49

بروتوكول تعاون مشترك بين تربية عين شمس و اليونسكو

محمود سعد

 وقع الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتورة غادة عبد الباري أمين عام اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة باليونسكو، بروتوكول تعاون مشترك بين الجانبين. 

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية، والدكتورة رشا كمال مدير الإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالي ومدير مركز التميز التربوي بكلية التربية، والدكتورة بشري مسعد الأستاذ بكلية البنات، والدكتورة سونيا محمد الأستاذ المساعد بكلية الطب، ونيفين شومان أمين مركز التميز التربوي.

يهدف البروتوكول إلي رفع كفاءة العملية التعليمية عن طريق تنفيذ جميع المشاريع الدولية في المجال التربوي والاجتماعي والنفسي وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة، وتطبيق برامج متميزة لإعداد وتطوير المعلمين- أعضاء هيئة التدريس وكذلك طلاب الدراسات العليا للمشاركة في إعداد المواد التدريبية، المشاركة في كتابة دراسات الحالة والأبحاث العلمية والتربوية، بالإضافة إلي المشاركة في تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل.

وأكد الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعة تهتم اهتماما خاصا بتطوير وتحسين قدرة المعلمين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب وكذلك طلاب الدراسات العليا، حيث تم إنشاء مركز التميز التربوي لتحقيق التميز والجودة وتقديم برامج ودورات متميزة. بالإضافة إلى البرامج العلمية الجديدة والخاصة ببرامج كلية التربية جامعة عين شمس، مشيرا إلي دور اللجنة الوطنية في توطين التكنولوجيا في مصر.
 وأوضحت الدكتورة غادة عبد الباري، أمين عام اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة باليونسكو أن اللجنة تسعي لتكون مصدرًا متميًزا لتوفير المعلومات ورصد الاحتياجات والأولويات الوطنية في مجالات التربية والعلوم والثقافة وذلك من منطلق امتلاكها للكفاءات البشرية القادرة علي تحفيز المؤسسات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجالات التربية والعلوم والثقافة لضمان المشاركة الفعالة في انشطة وبرامج عمل منظمات الألكسو واليونسكو والإيسسكو للمساهمة في تحقيق التعليم ونشر الثقافة والقيم الإنسانية، صون التراث ونشر المعرفة لتحقيق التنمية.

كما استعرضت أمين عام اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة فكرة إنشاء منظمة التربية والعلوم والثقافة، مشيرة إلى أن مصر تعد من الدول المؤسسة للمنظمة منذ عام 1946، حيث بدأت علاقة مصر باليونسكو منذ عام 1959 حيث تم التعاون في نقل معبد أبو سمبل، مشيرة إلى أنه يوجد ٥ كراسي لليونسكو في مصر أطلق عام 1992 برامج ومشروعات لتعزيز القدرة التنافسية بالجامعات، إلي جانب ٢٢ ناديا، عدد من المراكز مثل مركز تعليم الكبار بسرس الليان، المحميات، ٦ معالم أثرية ومواقع تراثية مثل ووادي الحيتان. ، كذلك الاهتمام بالتراث وسجل ذاكرة العالم.

كما استعرضت الدكتورة بشري دور كراسي اليونسكو في تطوير التعليم في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 1997، والذي نتج عنه إنشاء المجلس القومي للتعليم الإلكتروني عام ٢٠٠٤، استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وعمل تسويق إلكتروني لمنتجات الوادي الجديد إلى جانب تقديم خدمات تعليمية بكلية البنات إدخال 6 مقررات منها التفكير العلمي والحفاظ علي البيئة وفلسفة العلوم.

كما عرضت الدكتورة سونيا محمد الأستاذ المساعد بكلية الطب تفاصيل كرسي اليونسكو الذي تقدمت به عن أخلاقيات البيولوجيا والبحث العلمي، مضيفة أنه جار تنفيذ عدد من كراسي اليونسكو بكليتي التمريض والصيدلة.


جانب من التوقيع

جانب من التوقيع


جانب من التوقيع

جانب من التوقيع


جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة