أخبار

برلمانيون: المدينة الصناعية للأغذية تمثل أساسًا جديدًا للأمن الغذائي.. وستوفر آلاف فرص العمل للشباب

4-8-2021 | 15:10

مصنع سايلو فودز

أحمد عبد العظيم عامر

مع الانطلاقة الجديدة للدولة المصرية أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ضرورة إعادة توجيه الدعم للمستحقين وبشكل يعود بالفائدة على المواطن وتنشئة جيل أفضل على المستوى الصحي والعقلي والنفسي.

جهود الدولة في إعادة صياغة منظومة الدعم كشف الرئيس عن بعض ملامحها عندما دعا الحكومة إلى إعادة تسعير رغيف الخبز لتوفير ما يمكن توفيره بغية إعادة توجيهه للتغذية المدرسية. 

وأكد الرئيس السيسي، تقييم منظومة الدعم نظرًا لتمكين الدولة من الانطلاقة المستهدفة على صعيد دعم الصحة العامة للمرأة المقبلة على الزواج والإنجاب بالإضافة إلى دعم التغذية المدرسية بما ينعكس على أطفال اليوم شباب ورجال الغد وقادة مصر المستقبل. 

في هذا السياق أكد النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، على الأهمية الاقتصادية الكبيرة للمدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" والتي افتتحها الرئيس السيسي، أمس الثلاثاء، بمحافظة المنوفية، مضيفًا أنها صرح اقتصادي وتنموي عملاق يتسع لكافة مخططات التنمية الغذائية في البلاد.

وأشار محمود في تصريحات لبوابة الأهرام، إلى التخطيط المتكامل للمدينة الصناعية الغذائية، والذي تم على أحدث المعايير العالمية على مساحة 135 فدانا، فضلا عن بنية تحتية ومرافق صناعية في أقصى مدة ممكنة رغم جائحة كورونا. 

وأوضح رئيس صناعة النواب، أن المدينة الصناعية لديها إمكانات اقتصادية جبّارة، حيث تضم صوامع القمح بإجمالى 14 صومعة بطاقة إنتاجية 230 ألف طن، ومصنع البسكويت بطاقة 68 ألف طن سنويًا، ومصنع المكرونة بطاقة 151 ألف طن سنويا، ومصنع المخبوزات بطاقة 9 آلاف طن لإنتاج جميع أنواع المخبوزات، وغيرها من المصانع والشركات.

وأكد النائب أنها ستستوعب آلاف العمالة من الشباب وتمثل أساسًا جديدًا للأمن الغذائي في البلاد، ومن جانبه أكد النائب حافظ عمران عضو مجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" يعد نافذة تنموية جديدة أطلقتها الدولة المصرية ضمن خططها الإستراتيجية، وشعاع أمل جديد للنهوض بالاقتصاد الوطني.

 وأضاف عمران في تصريحات لبوابة الأهرام أن الرئيس السيسي، يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأمن الغذائي بالتوازي مع تحقيق الأمن القومي للدولة المصرية، بكافة محاوره، مشيرا إلى أن المشروعات الكبرى ستعمل على إحداث نقلة نوعية كبري للسوق المحلية المصرية وساهم في خفض التضخم ومعدلات البطالة وتعمل على الاكتفاء من مختلف الصناعات والمشروعات. 

ولفت إلى أن خطط الحكومة في تحقيق التنمية المستدامة التي تبنتها الدولة في إطار الجمهورية الجديدة تسير بخطوات ثابتة، مؤكدا أن الدولة تعمل لبناء الإنسان المصري عن طريق التعليم والمعارف والهوية القومية والانتماء والبناء العقلي وإعداد أجيال قادرة على تحقيق النهضة في كافة المجالات وفي كل المحافل.

وعلى صعيد متصل أشاد النائب أحمد فتحي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ووكيل لجنة التضامن الاجتماعي، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" . 

وأكد فتحي، خلال تصريحات له، أن المدينة الصناعية الغذائية تعتبر من أكبر المشروعات التي نفذتها مصر خلال السنوات الأخيرة، ويأتي في إطار خطة القيادة السياسية لرفع التنمية الصناعية داخل مصر. 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الرئيس السيسي تطرق إلى موضوعات هامة خلال حديثة مثل ضرورة مواجهة السمنة بين الطلاب التي يعاني منها نحو 4 ملايين طالب، وكذلك الأنيميا التي يعاني منها نحو 8 ملايين طالب نتيجة الظواهر السلبية تأتي نتيجة لسلوكيات غذائية غير صحية.

وأوضح فتحي، أن القيادة السياسية تحرص على تنمية وتطوير قطاع الصناعات الغذائية باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية الإستراتيجية بالاقتصاد القومي، كما أن الدولة تعمل الآن على الاهتمام بكافة الملفات في وقت واحد مع التركيز على الملفات المستقبلية التي تحقق التنمية المستقبلية. 

وفي نفس السياق أشاد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، بقيام الرئيس السيسي، بافتتاح المدينة الصناعية الغذائية، سايلو فودز.

وقال أبو عايشة في تصريحات لـ«بوابة الأهرام»، إن المدينة الصناعة الغذائية سايلو فودز، صرح تنموي عملاق من ناحية، ونقلة وذراع اقتصادية للدولة لتحقيق الأمن الغذائي من ناحية ثانية، فالمدينة تمس احتياجات مباشرة للمصريين كل يوم. 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن المساحة الهائلة التي أقيمت عليها سايلو فودز، وعدد المصانع الضخمة للقمح والبسكويت والمخبوزات وغيرها تكشف أدوارها والمنوط بها في الحاضر والمستقبل، ولفت إلى أن سايلو فودز تتكامل مع مشاريع زراعية ضخمة أخرى لتأمين الحاجات الغذائية للمصريين مثل مشروع مستقبل مصر، لاستصلاح مئات الآلاف من الأفدنة وتعميم وسائل الري الحديث. 

واختتم بأن خطوات الرئيس السيسي، في مجال الصناعات الغذائية، تؤكد عزمه تأمين مطالب مصر الغذائية بشتى الطرق وتقليل احتياجنا للخارج أو للاستيراد وخصوصًا في ظل كورونا وغيرها من الكوارث العالمية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة